سياسة عربية

شيخ الأزهر يدعو لانتفاضة جديدة من أجل القدس

الازهر قال: لتكن انتفاضتكم الثالثة بقدر إيمانكم بقضيتكم. ونحن معكم ولن نخذلكم- تويتر نشطاء
الازهر قال: لتكن انتفاضتكم الثالثة بقدر إيمانكم بقضيتكم. ونحن معكم ولن نخذلكم- تويتر نشطاء

دعا شيخ الأزهر أحمد الطيب اليوم الجمعة  إلى القيام بانتفاضة جديدة و استنكر اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل .

وقال شيخ الأزهر في بيان "يتابع الأزهر الشريف بغضب ورفض واستنكار ما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية من إعلان مدينة القدس الشريف عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني الغاصب في خطوة غير مسبوقة وتحد خطير للمواثيق الدولية ولمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار مسلم حول العالم ولمشاعر ملايين المسيحيين العرب".


وحث في البيان على الانتفاض قائلا "لتكن انتفاضتكم الثالثة بقدر إيمانكم بقضيتكم. ونحن معكم ولن نخذلكم".

يجيء هذا بعد دعوات لانتفاضة جديدة وجهتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعد قرار ترامب الذي تضمن أيضا البدء في إجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في تحرك يمثل خروجا عن خط انتهجه سابقوه الذين قالوا إن وضع المدينة يجب أن يتقرر في مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف الأزهر في بيانه "باسم العالم الإسلامي كله نؤكد رفضنا القاطع لهذه الخطوة المتهورة الباطلة شرعا وقانونا كما نؤكد أن الإقدام عليها يمثل تزييفا واضحا غير مقبول للتاريخ وعبثا بمستقبل الشعوب لا يمكن الصمت عنه أبدا ما بقي في المسلمين قلب ينبض".

وكان شيخ الأزهر قد حذر في بيان سابق أصدره يوم الأربعاء من "التداعيات الخطيرة" للقرار الأمريكي الذي قال إنه يشكل "إجحافا وتنكرا للحق الفلسطيني والعربي الثابت في مدينتهم المقدسة".

وفي وقت سابق اليوم ردد مئات المصلين في الجامع الأزهر هتافات عقب صلاة الجمعة من بينها "القدس عربية" و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، وأشعلوا النار في علمي الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال شيخ الأزهر في بيان اليوم "ندعو قادة وحكومات دول العالم الإسلامي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة إلى التحرك السريع والجاد لوقف تنفيذ هذا القرار ووأده في مهده".

يذكر أنه من المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا في القاهرة غدا السبت لمناقشة القرار الأمريكي.

التعليقات (3)
نايف النوباني
الجمعة، 05-01-2018 07:53 ص
حرب عالمية ثالثة بسبب القدس نرجو من فخامة الرئيس الحل مع مجنون كوريا الشمالية وليس استضعاف الفلسطين تحيتي يا فخامة الرئيس ترامب عندما نزل آدم للأرض وجد جماعة عليها سألهم من أنتم قالوا احنا قوم جبرين ، من زمان هنا اجاب احدهم صارلنا عشرة آلاف سنة قال لهم شرف عظيم لهذه الارضاعني يا فخامة الرئيس. تحياتي الله يهديك لتكون بطل السلام الحقيقي مو مثل الحقير النازي هتلر اللي حرق اكثر من ستة مليون بريء من اليهود وأبناء عمنا الان ياخذو الثار من الفلسطينيين هذه الحقيقة
مصري
الأحد، 10-12-2017 12:23 م
لولا تأمر الطيب مع الخنازير من المتأمرين في السطو المسلح علي الشرعية في 30 يونيو ما كان هذا القرار القبيح ، الطيب ساهم في الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يوم قدم مصالحه علي صالح الإسلام و المسلمين بإعتبار أن الغالبية العظمي من المصريين هم من المسلمين ، واليوم يهل علينا الطيب ليشجب و يندد بهذا القرار وهو نفسة من المساهمين فيه ليخدع الأمة الإسلامية متنصلا من جريمته ، أقول له تبا لك ولأمثالك من المخادعين .
مالك علي
الجمعة، 08-12-2017 09:45 م
دجاااااااااااال قذر. يقول للفلسطينيين "لن نخذلكم". لماذا لا تطالب حكومتك بفتح المعابر و فك الحصار عن غزة اذاً ؟