القدس

آلاف المتظاهرين يحتجون في عدة مدن جزائرية ضد قرار ترامب

 خرج آلاف المتظاهرين في عدة ولايات جزائرية نصرة للقدس - فيسبوك
خرج آلاف المتظاهرين في عدة ولايات جزائرية نصرة للقدس - فيسبوك
شهدت الجزائر عدة وقفات احتجاجية نظمت، الجمعة، ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، ندد فيها المتظاهرون بالخطوة، وأعلنوا دعمهم للقضية الفلسطينية. 

ونظمت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر) وقفة أمام مقرها بالعاصمة، رفع خلالها علم كبير لفلسطين وشعارات تنديد بقرار الرئيس الأمريكي مثل: "القدس عاصمتنا"، و"شباب من أجل القدس"، و"خطر يتجدد".

وتداول على منصة الوقفة قادة الحزب الذين التقت خطاباتهم حول خطورة خطوة الرئيس الأمريكي وضرورة التصدي لها، فيما أرجع بعضهم ذلك إلى حالة "الضعف" التي يشهدها العالم العربي والإسلامي.

ونشر الحزب صورا لوقفات نظمتها مكاتبه عبر عدة محافظات من البلاد ضد هذا القرار.

وبحي بلوزداد الشعبي، بوسط العاصمة الجزائر، خرج عشرات الأشخاص بعد صلاة الجمعة في وقفة احتجاجية لم تكن مبرمجة، سادتها حالة غضب كبيرة من القرار الأمريكي.

وردد المتظاهرون هتافات غاضبة مثل "لا إله إلا الله.. ترامب عدو الله"، و"يا للعار يا للعار باعوا القدس بالدولار"، في إشارة منهم إلى وجود حالة خذلان من بعض الأنظمة العربية للقدس.

وطوقت مصالح الأمن هذه الوقفة ولم تسمح لمنظميها بالتقدم نحو شوارع العاصمة الأخرى، وأوقفت عددا منهم قبل أن يغادر المحتجون المكان.

وتمنع السلطات الجزائرية منذ 2001 المسيرات بالعاصمة بعد سقوط ضحايا وتخريب أملاك عامة وخاصة في مظاهرات لحركة "العروش" المعارضة والتي تمثل سكان منطقة القبائل، لكنها سمحت استثناء خلال العدوان الإسرائيلي على غزة (2008/ 2009)، بمظاهرات ضخمة شارك فيها عشرات آلاف المحتجين ضد العدون الإسرائيلي على القطاع.

وبوهران كبرى مدن الغرب الجزائري نظم متظاهرون وقفة بساحة التحرير بوسط المدينة، رددوا فيها هتافات "فلسطين الشهداء" و"مع فلسطين ظالمة أو مظلومة" و"يسقط الاحتلال الإسرائيلي".

وتحولت الوقفة إلى مسيرة جابت شوارع مدينة وهران من قبل شباب غاضب من القرار الأمريكي حاملين صورا للقدس وأعلاما فلسطينية.

كما خرج آلاف المتظاهرين في عدة ولايات مثل قسنطينة (شرق)، المدية والمسيلة والجلفة (وسط)، للاحتجاج ضد قرار ترامب، وتأكيد تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، حسب وسائل إعلام محلية.

الطلبة من جهتهم نظموا وقفات احتجاجية داخل إقاماتهم الجامعية، على غرار إقامتي بن عكنون وباب الزوار بالعاصمة، لنصرة الأقصى ودعم القدس ورفض القرار الأمريكي.

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.
التعليقات (1)
أحفاد الأمير عبد القادر
الجمعة، 08-12-2017 08:48 م
يا ليت كنا جيرانا للكيان الصهيوني وسنيركم كا صدور المسلمين ونري المنبطحين من بني سلول وأذنابهم شوكة أحفاد عقبة بن نافع