اقتصاد عربي

اكتتابات الشرق الأوسط تصعد 400 بالمائة في الربع الثالث

القطاع الخاص البورصة الشرطات الخاصة
القطاع الخاص البورصة الشرطات الخاصة

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خمس صفقات اكتتاب خلال الربع الثالث من العام الجاري، بزيادة نسبتها 400 بالمقارنة مع صفقة اكتتاب واحدة في الفترة المناظرة 2016.


وبحسب تقرير لـ"إرنست ويونغ"، فقد بلغت قيمة الصفقات المعلنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 236.7 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث 2017، بزيادة قدرها 20 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.


وكانت أنشطة الاكتتاب في المنطقة مدفوعة بشكل أساسي بثلاثة اكتتابات عامة في السوق المالية الرئيسية بالسعودية بقيمة إجمالية بلغت 206.8 ملايين دولار.


وحقق صندوق "مشاركة ريت" أكبر صفقة اكتتاب في الربع الثالث 2017 بقيمة 95.1 مليون دولار أمريكي، بينما سجلت شركة زهرة الواحة للتجارة ثاني أكبر صفقة اكتتاب بقيمة 62 مليون دولار، تلاها صندوق "المعذر ريت" مع صفقة اكتتاب بقيمة 49.7 مليون دولار.


وبعد عامين من توقف النشاط، سجلت سوق مسقط للأوراق المالية صفقتي اكتتاب خلال الربع الثالث 2017، وحقق اكتتاب شركة الأهلية للتأمين 19.5 مليون دولار، بينما حقق اكتتاب شركة الرؤية للتأمين 10.4 مليون دولار.


وقال "غريغوري هيوز"، رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى "إرنست ويونغ": "تتسم توقعات سوق الاكتتابات الأولية في المنطقة بالإيجابية، في ظل زيادة استقرار أسعار النفط وتحسن ثقة المستثمرين في الأسواق العالمية".


وأضاف: "نتيجة لذلك، من المحتمل أن تستعد مجموعة كبيرة من الشركات لدخول السوق".

 

ووفقا للتقرير فقد تم طرح 330 اكتتابا على مستوى العالم في الربع الثالث 2017، بعائدات إجمالية بلغت 37.6 مليار دولار، وجاء هذا الرقم مدفوعا بعشر صفقات تقدر قيمة كل منها بأكثر من مليار دولار.


وساهمت الصفقات في تقدم بورصات الأسهم في كل من البرازيل وسنغافورة وسويسرا والهند، لتصبح بين أفضل 10 بورصات أسهم من حيث رأس المال المجموع، بعد كل من شنغهاي وهونغ كونغ.

التعليقات (0)