سياسة عربية

العبادي يطالب "فصائل مسلحة" في العراق بنزع سلاحها

متحدث باسم العبادي قال إن سلاح بعض الفصائل أصبح غير مبرر- أرشيفية
متحدث باسم العبادي قال إن سلاح بعض الفصائل أصبح غير مبرر- أرشيفية

طالب مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، فصائل مسلحة في العراق بنزع سلاحها بعد هزيمة تنظيم الدولة، مشددا على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة العراقية.


وقال المتحدث باسم المكتب، سعد الحديثي، في تصريح نشرته صحيفة "الصباح" العراقية الرسمية إن "هيئة الحشد الشعبي جزء من المنظومة الأمنية العراقية، وإن الفصائل غير المنتمية للحشد (لم يسمها) لم يعد لها مسوغ قانوني".


وأوضح أن "ألوية الحشد الشعبي هيئة رسمية وبالتالي هي جزء من المنظومة الأمنية العراقية وتتمتع بغطاء قانوني أصدره البرلمان وهي جزء من الجهد العسكري والأمني وتأتمر بإمرة القائد العام للقوات المسلحة وتخضع لما يخضع له أعضاء المؤسسات العسكرية والأجهزة الأمنية بضوابط عسكرية وتتمتع بنفس حقوق أعضاء هذه المؤسسة".


وأشار الحديثي إلى أن" الحشد الشعبي مكون من ألوية وأن ولاءهم للدولة وليس لفصائل أو أحزاب أخرى"، موضحا أن" كل من حمل السلاح في إطار التطوع في الحشد الشعبي بصورة منظمة فهؤلاء جزء من المنظومة الأمنية وكل نشاط أو عمل مسلح أو مظاهر مسلحة خارج إطار هذه المنظومة إذا كانت لها أسبابها في الفترة السابقة نتيجة تحدي الإرهاب فعليها نزع السلاح".


وأردف: "اليوم تحررت جميع الأراضي ونتحول إلى مرحلة بناء وإعمار ونريد أن نقلل ظاهرة التسلح في المجتمع ويجب أن يكون السلاح حصرا بيد الدولة"، مؤكدا أن "أي مخالفة لهذا القرار ترسل رسائل سلبية لعمليات الاستثمار ومساعي الحكومة في تطوير العراق". 


وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قد أعلن الاثنين، أن جناحه العسكري المعروف بـ"سرايا السلام" سيقوم بتسليم السلاح إلى الدولة، واضعا في الوقت ذاته شرطا قبل أن يقدم على حل "السرايا".

التعليقات (0)

خبر عاجل