صحافة دولية

هل تمتلك موسكو القدرة على أخذ دور واشنطن بالمنطقة؟

النشاط الروسي في المنطقة أعطى انطباعا برغبة روسية حقيقية في لعب أدوار كانت حكرا على الإدارات الأمريكية- جيتي
النشاط الروسي في المنطقة أعطى انطباعا برغبة روسية حقيقية في لعب أدوار كانت حكرا على الإدارات الأمريكية- جيتي

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية تقريرا، تحدثت فيه عن مساعي موسكو للاستيلاء على مكانة واشنطن في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن قضية القدس الشائكة، أصبحت على رأس قائمة المباحثات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، في حين أجل التحاور بشأن الحرب في سوريا إلى وقت آخر.

 

وقد بات الصراع حول مدينة القدس يكتسي أهمية كبرى، ما يجعل هذه المسألة تتصدر قائمة القضايا التي يجب معالجتها، لا سيما بعد إعلان النصر ضد تنظيم الدولة في سوريا، وذلك حسب ما أكده الرئيس الروسي، بوتين.

وأضافت الصحيفة أن أردوغان هاجم البيت الأبيض مرة أخرى على خلفية قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك عشية المحادثات التي جمعته بنظيره الروسي.

 

وفي هذا الصدد، قال أردوغان، إن "الولايات المتحدة أصبحت متواطئة مع إسرائيل في سفك دماء الفلسطينيين بعد اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل. لا يمكن للأشخاص الذين جعلوا الحياة في القدس جد صعبة بالنسبة للمسلمين وأتباع الديانات الأخرى، التبرؤ من إراقة الدماء".

وأضاف أردوغان، مؤكدا أن "أولئك الذين يعتبرون أنفسهم سادة القدس في الوقت الراهن، يجب أن يدركوا أنهم لن يكونوا قادرين في يوم من الأيام على العثور على مجرد شجرة للاختباء خلفها".

وأوضحت الصحيفة أن التأكيد على إنهاء الحملة العسكرية في سوريا كان من بين الأهداف الرئيسية لزيارة بوتين لأنقرة.

 

اقرأ أيضا : "هآرتس": سؤالان حاسمان عن الانسحاب الروسي من سوريا

 

وفي الأثناء، لم يكن توجه الرئيس الروسي في 11 من كانون الأول/ديسمبر إلى قاعدة حميميم في سوريا، حيث تتمركز القوات العسكرية الروسية، من قبيل الصدفة.

 

وفي هذا الإطار، التقى بوتين بالرئيس السوري بشار الأسد، كما أمر جيشه بالاستعداد لسحب القوات الروسية من سوريا.

وفي خضم حديثه مع الأسد، صرح بوتين، قائلا: "يحدوني الأمل في ترسيخ السلم وتكريس عملية سياسية في سوريا بالاشتراك مع تركيا وإيران، اللتين ساهمتا في القضاء على تنظيم الدولة. فضلا عن ذلك، من المهم للغاية الإعداد لمؤتمر شعوب سوريا والشروع في عملية التسوية السلمية".

 

في الواقع، تزامنت زيارة بوتين مع انطلاق الأسبوع الأخير من الجولة الحالية لمفاوضات جنيف بمشاركة المعارضة السورية، ووفد الحكومة السورية، بشأن العملية السياسية في سوريا.

وأفادت الصحيفة بأن بوتين توجه إلى القاهرة، حيث أطلع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، على نتائج المفاوضات مع الأسد، فضلا عن الاتفاقيات بين روسيا، وتركيا، وإيران، في ما يتعلق بالخطوات المستقبلية في إطار التسوية السياسية.

 

وخلال اللقاء، أعرب بوتين عن مدى تقديره لطبيعة العلاقات بين موسكو والقاهرة، حيث صرح، قائلا: "يسرني الإشارة إلى التطور الملحوظ على مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

 

إضافة إلى ذلك، توجد العديد من المشاريع العالقة بيننا على غرار المشروع النووي، ومحطة الطاقة النووية، وبناء قاعدة تكنولوجية ...".

من جانبه، أعرب السيسي عن مدى امتنانه لنظيره الروسي على خلفية تأييده الدائم للجانب المصري، مؤكدا استعداد مصر لتعزيز مجالات التعاون مع روسيا. وخلال الاجتماع بين الرئيسين، تم التوقيع على اتفاقية لبدء العمل على تشييد محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر، إضافة إلى عقد توريد الوقود النووي لهذا الغرض.

وبينت الصحيفة أن تركيا كانت الوجهة الأخيرة لبوتين في إطار جولته. وخلافا للسابق، حيث كان الوضع في سوريا والمسائل الثنائية تمثل أهم نقاط المباحثات الثنائية، أولى الزعيم التركي، هذه المرة، مسألة القدس جانبا كبيرا من الاهتمام.

 

اقرا أيضا : الغارديان: هل يستجيب بوتين لطلب المعارضة الضغط على الأسد؟

 

والجدير بالذكر أن منظمة التعاون الإسلامي ستعقد قمة استثنائية في 13 من ديسمبر/كانون الأول، في إسطنبول، للتباحث بشأن تداعيات قرار اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

ومن المرجح أن يتوصل قادة الدول الإسلامية إلى قرار موحد ومنسق، لمواجهة واشنطن التي منحت إسرائيل الضوء الأخضر للتحرك في الشرق الأوسط.



وفي هذا الإطار، يرى المراقبون أن تفاقم الوضع في القدس من أهم الأسباب التي دفعت الرئيس الروسي لزيارة تركيا، ومصر.

 

ومن خلال تغريدة له على موقع تويتر، أعرب أستاذ العلوم السياسية في جامعة بنسلفانيا، مايكل خوروفيتس، وهو خبير مختص في شؤون الشرق الأوسط، أنه "بعد بضعة أيام على إقدام ترامب على إغضاب العالم العربي من خلال الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، قام بوتين بخطوة ذكية، وتوجه إلى المنطقة ليظهر نفسه على اعتباره حليفا يعول عليه".

وفي الختام، نوهت الصحيفة إلى امتلاك روسيا لإمكانيات من شأنها حل النزاع نظرا إلى العلاقة التي تجمعها مع إسرائيل، ومع العديد من البلدان الرائدة في العالم العربي.

 

وبالتالي، تصب كل هذه التحركات في صالح موسكو التي قد تتمكن من الاستيلاء على مكانة واشنطن في الشرق الأوسط.

0
التعليقات (0)