حقوق وحريات

رسالة مؤثرة لعباس من مريض سرطان بغزة قبل وفاته (شاهد)

الرسالة المسجلة لمريض السرطان أكدت أنه لم يتلق العلاج الخاص به منذ 3 أسابيع مضت- أرشيفية
الرسالة المسجلة لمريض السرطان أكدت أنه لم يتلق العلاج الخاص به منذ 3 أسابيع مضت- أرشيفية

في واقعة مؤثرة تشير إلى صعوبة الأوضاع الصحية في غزة المحاصر، اشتكى مريض مسن يعاني من مرض السرطان في القطاع من عدم توفر العلاج اللازم له ولأمثاله منذ وقت طويل، وذلك قبل وقت قصير من وفاته بحسب أقاربه.


وناشد المسن الفلسطيني زكريا علي حبوب، عبر رسالته المسجلة التي وصلت إلى "عربي21"من عائلته، وسجلت قبل وقت قصير من مفارقته الحياة فجر الجمعة عن عمر يناهز 66 عاما، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ووزير الصحة الفلسطيني في حكومة التوافق الفلسطينية جواد عواد، والمسؤولين كافة، بالعمل على توفير العلاج اللازم.


وأكد في رسالته، أنه "لم يتلق العلاج الخاص به منذ 3 أسابيع مضت".

 

 

من جانبه، تحدث الفلسطيني خالد الطويل من سكان مدينة خان يونس، عن وفاة زوج خالته زكريا حبوب، معربا عن حزنه الشديد، مردفا قوله: "نرجو من الجميع التدخل العاجل لإنقاذ مرضى السرطان في قطاع غزة، قبل أن يفقدوا حياتهم بسبب عدم توفر العلاج اللازم لهم".

 

وناشد الطويل في حديثه لـ"عربي21" "الرئيس عباس، ورئيس الحكومة رامي الحمد الله، ووزير الصحة، وجميع الفصائل الفلسطينية، والمؤسسات الحقوقية والإنسانية، ومنظمة الصحة العالمية؛ "بالتدخل العاجل قبل فوات الأوان لإنقاذ المرضى من الموت المحقق الذي ينتظرنهم؛ بسبب فراغ مخازن وزارة الصحة من العلاج اللازم"، وفق قوله.

 


وأكد الطويل، وهو شقيق لإحدى مريضات السرطان في غزة، أن شقيقته "منذ أكثر من شهر لم تجد علاجا يسكن ألمها"، مضيفا: "عند توجهنا للمستشفى الأوروبي من أجل تلقي علاجها الكيماوي كما هو معتاد، نبلغ بشكل مستمر من قسم الأورام بالمستشفى بأن العلاج الكيماوي قد نفد بالكامل".


وأضاف: "بقينا نتردد على المستشفى على أمل أن يصل العلاج في أي لحظة من وزارة الصحة في رام الله، لكن للأسف لم يصل أي شيء حتى اللحظة".


وأوضح أن "انتظار العلاج طال وتسبب في سوء وتدهور حالة أختي الصحية والنفسية، والكثير من المرضى"، مضيفا: "لقد شارف الكثير منهم للقاء مصيرهم المحتوم، وها هو الحاج زكريا فقد حياته وكل أمنيته أن يجد العلاج الذي طالب بتوفيره".


وناشد كل من له علاقة بالتدخل العاجل والفوري لتوفير العلاج اللازم لمرضى قطاع غزة قبل فوات الأوان.


وبدورها، تواصلت "عربي21" مع مدير مستشفى غزة الأوروبي كمال موسى، وأكد أن "هناك العديد من الأدوية المهمة الخاصة بمرض السرطان مفقودة في مخازن وزارة الصحة في قطاع غزة، وعليه، لا توجد في المستشفى، ورصيدها يصل أحيانا إلى صفر".


واستدرك بقوله: "لكن بعض هذه الأصناف من الممكن أن تتوفر بين الحين والآخر بكميات قليلة"، مناشدا وزير الصحة بالعمل على "توفير العلاجات اللازمة لمرضى قطاع غزة، وخاصة مرضى السرطان".

التعليقات (2)
علي النويلاتي
الجمعة، 15-12-2017 12:57 م
العار كل العار على أبو مازن وحركة فتح وجميع القادة والفصائل الفلسطينية أن تترك شعبها بهذا الشكل من دون دواء وعلاج. إخجلوا على أنفسكم وعودوا إلى شعبكم لقد بدأتم مناضلين وِاصبحتم عجزة منتفعين.
علي
الجمعة، 15-12-2017 10:47 ص
و يظل منفذ رفح مغلقا .... الا لعنه الله علي الظالمين

خبر عاجل