سياسة دولية

إسرائيل تسعى لإفشال قرار أوروبي مضاد لقرار ترامب

يقضي القرار الأوروبي بأن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار اتفاق حل الدولتين- جيتي
يقضي القرار الأوروبي بأن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار اتفاق حل الدولتين- جيتي

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، أن الاحتلال الإسرائيلي يباشر مساع دبلوماسية لإفشال قرار للاتحاد الأوروبي مضاد لإعلان ترامب القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إذ اجتمع القادة الأوروبيون اليوم الجمعة في بروكسل.

ويقضي القرار الأوروبي بأن "حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار اتفاق حل الدولتين، وأن تكون مدينة القدس المحتلة عاصمة مشتركة".

وأضافت الصحيفة الإسرائيلي أن إسرائيل تبذل جهودا مستغلة كافة علاقاتها الدبلوماسية، للضغط على "دول صديقة" لها، مثل هولندا واليونان، لتعطيل المصادقة على القرار الذي يتعين على الاتحاد الأوروبي اتخاذه بالإجماع، أي بموافقة جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 28 دولة.

 

اقرأ أيضا: صفعة.. الاتحاد الأوروبي لنتنياهو: لن ننقل سفاراتنا للقدس

وقال مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية للصحيفة إن "الموقف الأوروبي واضح، حتى قبل إعلان ترامب"، وأشارت الصحيفة إلى أن فرص إسرائيل ضعيفة، خصوصًا بعد زيارة نتنياهو إلى بروكسل وفرنسا بداية الأسبوع الجاري، التقى خلالها بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومسؤولين أوروبيين، والذين أكدوا له رفضهم لقرار ترامب، وأوضحوا له بشكل قاطع أن إعلان ترامب كان خاطئا.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تسعى أيضا إلى إفشال الجهود الدبلوماسية الفلسطينية ضد قرار ترامب في الأمم المتحدة، وتحاول إحباط أي مبادرة فلسطينية ضد القرار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومحاولة تبني الموقف الأوروبي.

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يجدد رفضه قرار ترامب بشأن القدس المحتلة

والإثنين الماضي وجه الاتحاد الأوروبي صفعة قوية لنتنياهو بعد تبشيره وإعلانه للعالم أن دولا أوروبية ستحذو قريبا حذو واشنطن بنقل سفارتها للقدس المحتلة.
 
ووجهت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني ردا مفاجئا لنتنياهو حين بشر بقرب نقل دول أوروبية سفارتها للقدس المحتلة بالنفي القاطع من وجود دول ستقوم بذلك.

التعليقات (0)

خبر عاجل