سياسة دولية

قاضية فيدرالية تعطل قرارا لترامب يناهض منع الحمل

قرار أوباما تماشى مع بعض المؤسسات والمعتقدات الدينية بشأن منع الحمل- جيتي
قرار أوباما تماشى مع بعض المؤسسات والمعتقدات الدينية بشأن منع الحمل- جيتي
عطلت قاضية فيدرالية في ولاية بنسلفانيا قرارا أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقضي بإلغاء بند من قانون "أوباما كير" للرعاية الصحية الملزم لأصحاب العمل بتحمل كلفة مالية لوسائل منع الحمل للموظفات.

ويعطل قرار القاضية تنفيذ قرار ترامب مؤقتا ولا يلغيه لكنه في الوقت ذاته يشكل نكسة للرئيس الجمهوري الذي تعرضت قرارته في أكثر من مناسبة للعرقلة من قبل القضاء وأشهرها قرار حظر السفر على 6 دول مسلمة.

ويجيز قانون أوباماكير لمؤسسات دينية، باسم قناعاتها الدينية والأخلاقية أن ترفض تحمّل التكاليف المالية لوسائل منع الحمل في التغطية الطبية لموظفاتها.

 وفي تشرين الأول/أكتوبر أصدرت إدارة ترامب قرارا يتيح للشركات التجارية الاستفادة من هذا الاستثناء، الأمر الذي أثار استياء المعارضة الديمقراطية ومنظمات الدفاع عن حقوق المرأة والتخطيط الأسري وأطباء الأمراض النسائية.

وترى القاضية أن التعديل الذي أدخلته إدارة أوباما من شأنه أن يلحق الضرر بعشرات آلاف النساء في الولايات المتحدة في حال حرمانهن من وسائل منع الحمل زهيدة التكلفة.
التعليقات (1)
شرحبيل
السبت، 16-12-2017 03:41 م
لايستطيع ترامب أو غيره التلاعب بالدستور الأمريكي ...وهو موضوع منذ أيام التأسيس على عهد لنكولن ..والرئيس خاضع في قرارته للكونغرس ...لكن في الدستور له بعض الصلاحيات المحدوة جداً ...ولايحظى الاهتمام من الكونغرس إلا مايخص النواحي المالية ...للمحاكم صلاحية واسعة وللشرطة والمخابرات صلاحيلت واسعة أيضاً لكنها لاتتدخل أبداً في حياة المواطن ...أما المحسوبيات والرشاوي وشراء الذمم فهي غير واردة على المستوى الاجتماعي في القاع ، لكنها مؤثرة في نشاط الشركات الكبرى العملاقة ...وكل تلك الخيوط مربوطة بأصابع اليهود ....