حول العالم

في اليوم العالمي للغة العربية.. أرقام وحقائق (إنفوغرافيك)

قليلون من يتحدثون الفصحى بين أبناء اللغة العربية - CC BY 2.0 Land Rover MENA
قليلون من يتحدثون الفصحى بين أبناء اللغة العربية - CC BY 2.0 Land Rover MENA

تحتفل الأمم المتحدة في 18 كانون الأول/ ديسمبر، باليوم العالمي للغة العربية، التي يتحدثها ما يزيد على 422 مليون شخص حول العالم.


وأثرت العربية تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.


وفي إطار ذلك اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذي يُحتفل به في 21 شباط/فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. و تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر من كل عام.

 

 

التعليقات (1)
شرحبيل
الأحد، 17-12-2017 04:20 م
اللغة العربية لغة صعبة جداً ، والهوة بينها وبين اللهجات المحلية واسعة جداً ...ولاحاجة للقول أن حلاوة وطلاوة وجمال وفصاحة وبلاغة اللغة العربية تتجلى في مفردات وتراكيب القرآن الكريم ....ونفتقر نحن العرب في الوقت الحاضر إلى السليقة ، لذلك نجد صعوبة في التعلم والتعبير ...ويحتاج إلى من يريد اتقانها إلى ثلاثين عاماً على الأقل ..أما قواعد اللغة العربية فهي متاهة من الأحكام والضوابط ..واللغة العربية ليست عاجزة عن استيهاب اللغة العلمية أو العلوم الكمبيوترية أو الفنون الأدبية كالشعر الملحمي أو المسرحي الذي نفتقر إليه ...