سياسة عربية

وزير خارجية قطر: اليوم الوطني سيحمل رسائل عميقة لدول الحصار

مواطنون قطريون يوقعون على جدارية عبارات رافضة للحصار على بلادهم في الدوحة جيتي
مواطنون قطريون يوقعون على جدارية عبارات رافضة للحصار على بلادهم في الدوحة جيتي

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الاحتفال باليوم الوطني للبلاد هذا العام سيكون مختلفا عن الأعوام السابق وسيحمل رسائل جديدة وعميقة لدول الحصار عن قوة قطر.

وقال آل ثاني في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية ونقلتها صحيفة "الشرق" إن أهل قطر" تغمرهم مشاعر العزة ويستبشرون خيراً رغم الإجراءات القاسية وغير القانونية التي اتخذتها دول الحصارولأنهم يدركون أن العز في بقاء وطنهم حراً مستقلاً غير خاضع للابتزاز أو الترهيب".

وشدد على أن دولة قطر "نجحت وبشهادة الجميع في إدارة الأزمة الخليجية غير المسبوقة في منطقة الخليج بعقلانية واحترام كبير للذات".

وقال إن تكامل الأدوار السياسية والاقتصادية والإعلامية والشعبية قد أفلح في إفشال كل المخططات الماكرة وكسر شوكة الحصار وتعزيز سيادة واستقلالية دولة قطر إلى درجة أن السكان باتوا لا يشعرون الآن بأي تأثير للحصار على حياتهم اليومية.

وأشار إلى أن ما يثير القلق الآن "تأثير الحصار على الأسر فهناك 26 ألف حالة انتهاك لحقوق الإنسان مسجلة" مؤكدا أن بلاده إذا تجاوزت عن الأزمة "إلا أننا لن نتجاوز عن الانتهاكات بحق القطريين وأن الحل يجب أن يضمن عدم عودة الأسلوب الانتقامي مع المواطنين في حال الخلافات السياسية".

وشدد آل ثاني على ضرورة الحفاظ على المنظومة الخليجية ومجلس التعاون وإيجاد صيغة مشتركة تضمن المحافظة على سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وإنشاء آليات حضارية لفض النزاعات.

 

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين تفرض حصار منذ أكثر من 6 شهور على قطر بعد قرارها بقطع كافة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية وأغلاق المنافذ البحرية والجوية والبرية بوجهها.

التعليقات (0)

خبر عاجل