ملفات وتقارير

يديعوت: ماذا فهم نتنياهو من احتجاز الرياض لصبيح المصري؟

الملياردير الفلسطيني صبيح المصري
الملياردير الفلسطيني صبيح المصري

قالت صحيفة يديعوت الإسرائيلية، إن من بين الرسائل المشفرة التي من الممكن أن تكون السعودية وجهتها بعد اعتقال الملياردير الفلسطيني وأكبر رجل أعمال في الأردن، وصلت إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وقالت الصحفية الإسرائيلية المتخصصة في الشؤون العربية سمدار بيري في مقال، إن المصري انضم رغم أنفه إلى عصبة الأمراء والوزراء والموظفين الكبار في السعودية، المعتقلين في فندق "ريتس كارلتون" الفاخر، على قضايا فساد اقتصادي.

 

ونشرت يديعوت المقال قبل الإعلان عن إطلاق سراح المصري، ومكوثه لأيام في الرياض قبل أن يغادرها لعمان.

وأضافت أنه من السهل التخمين أن ملك الأردن، الذي فرض الصمت على نفسه، يتفجر غضبا. فيوم الثلاثاء الماضي، قبل أن يسافر إلى قمة أردوغان في اسطنبول، قفز عبد الله إلى الرياض، إلى قصر الملك سلمان. وجلب عبد الله معه ابنه البكر، الحسين، ولي العهد. وحرص الملك السعودي على أن يكون ابنه، محمد، ولي العهد، حاضرا في اللقاء الذي ركز على موضوع إعلان ترامب عن القدس.

 

وادعى محللون ومقربون بأن الجانب السعودي حاول، دون نجاح، إقناع الملك الأردني بعدم حضور قمة أردوغان بنفسه. عرضوا عليه أن يخفض مثلهم مستوى التمثيل، وألا يساهم في رفع مستوى مكانة أردوغان. فالتعاون بين تركيا وإيران يستفز السعوديين. وفي اللقاء إياه لم تقل أي كلمة، حتى ولو تلميحا، عن أمر الاعتقال الذي أصدره ولي العهد السعودي ضد الملياردير الفلسطيني.

تقول سمدار إن هذا يسمى نقمة جواز السفر السعودي. ما حصل لرئيس وزراء لبنان، سعد الحريري، الذي يدين بماله للأسرة المالكة السعودية، حصل للمصري. فكلاهما يحتفظان بجواز سفر سعودي، كلاهما اعتقل في ظروف غامضة. الحريري اضطر إلى أن يتلو أمام الكاميرات في الرياض بيان استقالته الغريب، وحالة المصري من شأنها، أن تدفع الاقتصاد الأردني إلى الانهيار وتهز الحكم. 

وتختم الصحفية مقالها بالقول، إن الرسالة التي أطلقت في الفرصة ذاتها لنتنياهو أيضا قد وصلت: ولي العهد السعودي الشاب لن يسمح لأحد بأن يخرجه من اللعبة، لا في الاقتصاد ولا في السياسة. في موضوع القدس سيواصل العمل مع ترامب، وكل من يحاول تجاوزه أو إدخال إيران من الباب الخلفي، سيتلقى الضربات.

1
التعليقات (1)
كاظم أنور دنون
الإثنين، 18-12-2017 01:01 م
هل هذا إقرار بأن صبيح المصري من المحسوبين على الكيان الصهيوني ( أو الهاشمي فمن سواء) كونه كان يدير الأستثمارات المشتركة الصهيو أردنية؟؟ أو أن صبيح هو من أدوات النظام الأردني التي يحقق بها أهداف النظام الصهيوني؟؟ مش فاهم شو الرسالة؟؟