صحافة دولية

التايمز: أين برنامج ابن سلمان للتقشف من نفقاته الشخصية؟

التايمز: يبدو  أن برنامج التقشف لم يؤثر على عادات التبذير الخاصة بابن سلمان- أ ف ب
التايمز: يبدو أن برنامج التقشف لم يؤثر على عادات التبذير الخاصة بابن سلمان- أ ف ب

نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا لمراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، يعلق فيه على التقارير التي تحدثت عن شراء ولي العهد السعودي أغلى بيت في العالم، بقيمة 300 مليون دولار. 

 

ويقول الكاتب: "في وطنه يقود حملة تقشف، وفي الخارج تم الحديث عنه في السنوات الأخيرة بصفته مشتريا ليخت بقيمة 500 مليون دولار، ولوحة ليوناردو دافنشي (يسوع مخلص العالم) بقيمة 450 مليون دولار، ويقال إن عادات التبذير العالية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان وصلت الآن إلى فرنسا".

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أبحاث قامت بها صحيفة "نيويورك تايمز"، التي قالت إنه المالك الحقيقي للعقار من خلال سلسلة من الشركات الوهمية التي اشترى من خلالها أغلى بيت في العالم بقيمة 300 مليون دولار، وهو القصر المبني على طريق قصر فرساي الذي بناه الملك لويس الرابع عشر.

 

وتلفت الصحيفة إلى أن الأمير صمم منذ أن أصبح وليا للعهد في حزيران/ يونيو على تغيير صورة بلده، وتحرير النظم الاجتماعية، والسماح للمرأة بقيادة السيارات، وبدأ حملة إصلاح اقتصادي تقوم، كما يقول، على نموذج مارغريت تاتشر، التي يقال إنه معجب بها، وتقتضي رفع الدعم وخصخصة القطاع العام.

 

ويعلق الكاتب قائلا إن "برنامج التقشف يبدو أنه لم يؤثر على عادات التبذير الخاصة به، ومع أن إمارة أبو ظبي زعمت أن لوحة دافنشي تم شراؤها للمتحف الجديد (لوفر) وليس للأمير، لكن لم ينف أحد أن اليخت لا يعود إليه". 

 

وينقل التقرير عن مستشار للأمير، قوله إنه اشترى الشاتو/ القصر قبل عامين، مشيرا إلى أن عماد خاشقجي، وهو ابن شقيق تاجر السلاح عدنان خاشقجي، بنى القصر قبل ستة أعوام، الذي يضم قاعة للعب السكواتش وسينما وتصاميم تشبه كاتدرائية الستين وغير ذلك. 

 

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن الأمير يقوم بمكافحة الفساد، حيث كان المصرفي صبيح المصري آخر من تم احتجازه في الرياض، لكن أفرج عنه بعد التحقيق معه. 

 

وتميزت تعليقات قراء التقرير بالنقد والسخرية من فكرة محاربة الأمير التقشف، واقترح أحدهم عنوانا لتقرير سبنسر "حرب 200 مليون جنيه في اليوم على اليوم، أغلى إبادة في العالم"، بدلا من عنوانه "قصر ولي العهد البالغ 300 مليون دولار الأغلى في العالم".

التعليقات (2)
Mahdi
الإثنين، 18-12-2017 07:12 م
في القرآن الكريم آيات وقصص فيها فيه من الدروس والاحكام والعبر الشيء العميم الذي لو تمعن المرء السوي فيها ومن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد لوجد الجواب الشافي والكافي على ما يتخلل حيتنا من مشاكل واهوال ومصائب وظلم وجور وجبروت وخيانة ومجون ونفاق ومروق وتمرد على شريعة الاسلام وهداه قال الله تعالى بحق فرعون الزمان الغابر وما اكثر امثاله في هذا الزمان قال تعالى ( فاستخف قومه فأطاعوه ) وقال تعالى في آية أخرى ذكرا على لسان نفس الفرعون هذا ( لا أريكم الا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) هذه هي القضية أولياء الأمور هم حثالة وعصابات عائلية استولت على حكم بلادنا الإسلامية على حين غرة من تاريخ انحطاط امتنا واندحارها امام الاستكبار الغربي والصهيونية العالمية وهذه الحثالات والاوغاد تواطئت وتعاونت وساعدت الغرب لاحتلال بلادنا مقابل ان تتمتع هذه الزعامات والعائلات الخبيثة في التحكم بالشعوب وتدجينها وسلخها وتغريبها واللعب بقيمها وعقيدتها وتزييف تراثها وافراغه وتفريغه من محتواه الأصيل وليخلف من بعد سلفنا الصالح قوم أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات ورهنوا انفسهم في خدمة الأجنبي وحماية ورعاية مصالحه وتنفيذ كل متطلباته وعائلة آل سلول شأنها شأن غيرها ممن يعمل وينفق أمواله ليصد عن سبيل الله ويبتغيها عوجا ولكن في المقابل إن الله لا يصلح عمل المفسدين ولا يهدي كيد الخائنين وسيتم الله نوره ولو كره آل سلول وآل نهيان ومن يدعي الانتساب للهاشميين وأمثالهم
الدسوقي
الإثنين، 18-12-2017 01:15 م
ما يحيرني كثيرا و يشتت علي فكري ليل نهار، هو موقف شعب الجزيرة الذليل الخانع من هذه العائلة الحاكمة التي تمثل صورة من أقبح صور الملك الجبري في عالم الإسلام اليوم . و قد تحدث الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم قبل أكثر من أربعة عشر قرنا عن هذا النمط من الحكم المتسلط الجائر الذي سيسبق الخلافة الهادية المهدية التي ستكون على منهاج النبوة . فهذا الغلام السفيه الأحمق ووالده الأخرق يحلان لنفسهما ما يحرمانه على غيرهما، و يغلان في الريع ،و العجب كل العجب أن تدعي المهلكة أنها تحكم بشرع الله تعالى، و الشرع الحنيف منها براء . و كان على أبناء الجزيرة من الأحرار و الشرفاء الثورة على هؤلاء اللصوص و السفهاء ورميهم في مزبلة التاريخ حتى تستعيد الحجاز و الحرمان المباركان عظمة الإسلام و عدله و رحمته على الجزيرة و المسلمين أجمعين في مشارق الأرض و مغاربها.