سياسة عربية

محلل اقتصادي سعودي يفنّد الموازنة ويرد ضمنا على ولي العهد

حمزة السالم: مواصلتنا في غش أنفسنا بدعوى ارتفاع الإيرادات غير النفطية يضللنا عن الهدف ويعمينا عن الرؤية- أرشيفية
حمزة السالم: مواصلتنا في غش أنفسنا بدعوى ارتفاع الإيرادات غير النفطية يضللنا عن الهدف ويعمينا عن الرؤية- أرشيفية

قدم خبير اقتصادي سعودي، رأيا تحليليا حول ميزانية الدولة، والتي أعلن عنها الملك سلمان بن عبد العزيز أمس الثلاثاء.


الخبير الاقتصادي حمزة السالم، الكاتب في صحيفة "الجزيرة"، قال إن "الميزانية في البلاد المنتجة الديمقراطية تحكي الإنتاجية الاقتصادية"، موضحا أن "الميزانية عندهم تأتي من الضرائب، والضرائب من الدخل، والدخل يعكس الإنتاجية".

وتابع: "عندنا لا شيء من هذا، ومواصلتنا في غش أنفسنا بدعوى ارتفاع الإيرادات غير النفطية، يضللنا عن الهدف ويعمينا عن الرؤية. لا توجد عندنا إيرادات غير نفطية".

ويعتبر حديث السالم عن عدم وجود إيرادات غير نفطية، ردا صريحا على ولي العهد محمد بن سلمان، الذي قال إن نصف الميزانية سيكون من إيرادات غير نفطية.

وأضاف السالم في تغريدات عبر "تويتر": "الإيرادات غير النفطية تأتي إما من إنتاج (عمالته وآلاته ومواده الأولية تكون أجنبية)، وأي مورد أجنبي يعني أننا حصلنا عليه مقابل الدولار، والدولار لا يأتي به إلا النفط، أي أنها إيرادات نفطية مرت بدورة غسيل لها، فصارت غير نفطية".

وأردف قائلا أن "الأقبح هو إدخال الضرائب، فهي كما سبق، اللهم إنها مرت بدورة الغسيل مرتين".

وواصل حمزة السالم تفنيده -غير المباشر- لكلام ولي العهد وخبراء اقتصاديين حول الاعتماد على مداخيل أخرى غير النفط، قائلا: "هذا شاهد على خطأ وضع المؤشرات التي غرقنا فيها اليوم. الآن تُتخذ الإيرادات غير النفطية كمؤشر نجاح، وهي في الواقع لا تُعد مؤشرا، إلا بعد تصفية أثر النفط منها".

وأضاف: "ولو فعلنا لقارب المؤشر الصفر. إذن فالمؤشر مضلل. هذا مثال على مصيبة المؤشرات والمقاييس في مجتمع غير مؤهل".

بدوره، نقل المغرد الشهير "مجتهد"، تغريدات حمزة السالم، واقتبس منها تأكيده على أن السعودية بلد استهلاكي غير منتج، ولا يمكن أن يعتمد على غير النفط.

 

وقال "مجتهد" تعليقا على كلام السالم: "صوروا التغريدات قبل أن تُمسح أو يُقفل حسابه".

يشار إلى أن ولي العهد محمد بن سلمان، قال إن تمويل نصف ميزانية العام 2018 المقدرة بـ978 مليار دولار، سيكون من إيرادات غير نفطية.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل