صحافة إسرائيلية

هآرتس: قرار الأمم المتحدة بشأن القدس هزيمة شخصية لترامب

هارتس: التصويت استهدف سياسات ترامب وسلوكه الشخصي- جيتي
هارتس: التصويت استهدف سياسات ترامب وسلوكه الشخصي- جيتي

اعتبرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، مساء الخميس، أن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع قرار بشأن القدس ضد واشنطن، كان بمنزلة "صفعة قوية" بوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهزيمة شخصية له.

جاء ذلك في مقال تحليلي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، بعنوان "تصويت الجمعية العامة بشأن القدس توبيخ معتدل لإسرائيل وصفعة قوية بوجه ترامب".
 
وأقرت الأمم المتحدة، مساء الخميس، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار، قدمته تركيا واليمن، يؤكد عدّ مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

اقرأ أيضا:  الأمم المتحدة تصفع ترامب.. و128 دولة تصوت لصالح القدس

 
وبينما غابت عن جلسة الجمعية العامة 21 دولة، امتنعت 35 دولة عن التصويت وعارضت القرار 9 دول من إجمالي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الـ 193.

وقالت الصحيفة إن "التصويت لم يستهدف إسرائيل وسياساتها، إنما استهدف سياسات ترامب، وسلوكه الشخصي".

وأضافت: "تهديد الرئيس الأمريكي بقطع المساعدات عن الدول التي لن تدعم واشنطن (في قرار الجمعية العامة)، ومن ثم تكرار تلك التهديدات غير الدبلوماسية من قبل نيكي هيلي سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة، كانت كفيلة بأن ينظر لأي تصويت ضد إسرائيل على أنه هزيمة شخصية لترامب، وليس فقط تنديدا بسياساته".

وتابعت: "تحول الأمر من ضربة بيد إسرائيل إلى صفعة قوية بوجه ترامب".

وأشارت إلى أن "جميع القوى العالمية الكبرى، ودول أوروبا الوسطى، وجميع الدول الإسلامية، بما فيها الدول التي تتلقى مساعدات أمريكية كبيرة، اختارت تحدي الرئيس الأمريكي، وإنكار شرعية سياساته".

 

اقرأ أيضا: 22 عضوا بالناتو من أصل 29 صوتوا ضد أمريكا بالجمعية العامة


ويؤكد القرار الأممي الصادر رغم التهديدات الأمريكية، أن أية قرارات أو إجراءات "يقصد بها تغيير طابعها أو وضعها أو تكوينها الديمغرافي ليس لها أثر قانوني، وتعد لاغية وباطلة، ويتعين إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

كما يطالب جميع الدول "أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980".

وأثار اعتراف ترامب، في 6 من كانون/  الأول ديسمبر الجاري، بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة، رفضا دوليا واسعا.

1
التعليقات (1)
الدسوقي
الجمعة، 22-12-2017 12:59 م
لا يجب أن يقتصر الأمر على مواقف - ظرفية - كهذه ، بل على المجتمع الدولي - كله - أن يبادر بمراجعة جذرية و شاملة لميثاق الأمم المتحدة و كل النصوص المنبثقة عنه ، حتى ترفع أمريكا يديها عن هذا المنتظم الدولي الذي تهيمن عليه لسببين اثنين : الإعانات " المالية الأمريكية " و وجود المقر الرئيسي على أراضي هذه الدولة الإمبريالية المتغطرسة و المتجبرة ، و لو استدعى الأمر نقل هذا المقر إلى دولة محايدة كسويسرا أو النمسا مثلا . أما اشتراكات الدول و مساهماتها في ميزانية هذه المنظمة ، فيمكن أن تقدر بنسبة معينة من مداخيل الدول ، و لنقل 1% مثلا . و على المجتمع الدولي - الذي ينبغي أن يشمل جميع المنظمات الوطنية و الإقليمية و الدولية المهتمة بالتنمية المستدامة و حماية البيئة و التعاون و التضامن الدوليين و نزع الأسلحة - خصوصا أسلحة الدمار الشامل - و محاربة الفقر و التخلف و غير ذلك من المهام و النشاطات الإنسانية النبيلة - العمل على أن تتحمل الدول الكبرى مسؤولياتها في بناء عالم أفضل يتساوى فيه بنو الإنسان في الحقوق الطبيعية التي أقرتها الشرائع السماوية و القوانين و النظم الوضعية كالحق في الحياة و السعادة و العلم و المعرفة و الكرامة إلخ . . مما يسمح ببناء عالم تنتفي منه الهيمنة و الإستغلال و النزاعات و الحروب ، و تتحقق فيه إنسانية الإنسان و خلافته في الأرض كما أراد له الخالق العظيم .