اقتصاد عربي

السعودية استوردت 47 مليون هاتفا محمولا في عامين

بين المتحدث باسم الجمارك السعودية أن السوق تعاني ركودا كبيرا منذ ثلاثة أشهر- أرشيفية
بين المتحدث باسم الجمارك السعودية أن السوق تعاني ركودا كبيرا منذ ثلاثة أشهر- أرشيفية

بلغت واردات المملكة من الهواتف المحمولة خلال قرابة العامين، نحو 31.2 مليار ريال تساوي نحو 8.2 مليارات دولار، تنوعت بين عدة أصناف من الهواتف.


وقال المتحدث الرسمي باسم الجمارك السعودية، عيسى العيسى إن "عدد الهواتف التي استوردتها المملكة خلال الفترة من 1 كانون الثاني/ يناير 2016 وحتى 12 كانون الأول/ ديسمبر 2017 بلغت نحو 47.1 مليون جهاز".


يأتي ذلك مع فشل الطرح الجديد لـ"آيفون 8" و"آيفون إكس"، في تحريك مبيعات شركة "آبل" في السعودية، حيث رصدت  صحيفة "لاقتصادية" ضعفا في مبيعاتها مقارنة بالإصدارات السابقة سواء "آيفون 6" أو "آيفون 7".


ووفقا لمتعاملين في السوق من باعة ومشترين، فإن الأسباب وراء ضعف مبيعات هاتفي "آيفون 8" و"آيفون إكس"، يعود لغلاء الأسعار، التي تراوحت بحسب اللون والسعة والموديل بين 3100 إلى 3900 ريال لـ"آيفون 8"، بينما تراوحت أسعار "آيفون إكس" بحسب اللون والسعة بين 4300 إلى 5300 ريال، والسبب الآخر يرجع لضعف القوة الشرائية.

 

اقرأ أيضا: تركيا: مستعدون لنقل التقنية المتطورة للسعودية


وقال عبدالله مجرشي، أحد أصحاب محال بيع الجوالات، إن مبيعات "آيفون 8" و"إكس" لا تقارن بمبيعات "آيفون 7"، حيث ما زال الطلب على الأخير أعلى من الطلب على الأخرى، نظرا لارتفاع سعر الإصدارات الجديدة وعدم وجود اختلافات جوهرية بين "آيفون 8" و"آيفون 7".


وبين أن السوق تعاني ركودا كبيرا منذ ثلاثة أشهر، وهذا من الممكن أن يعتبر أحد الأسباب.


وقال منصور الخويطر، تاجر، إن ضعف القوة الشرائية لدى الزبون، وارتفاع سعر "الآيفون 8" و"آيفون إكس" جعلت من مبيعات "الآيفون 7" متمسكة في الصدارة.

وأضاف أن سلوك المشتري تغير من السعي خلف اقتناء آخر وأحدث موديل من الجوالات إلى اقتناء الجوال الذي يقوم بالغرض ورخيص السعر.


وبين، أن" آيفون إكس" الذي تم إصداره بمناسبة مرور عشر سنوات على شركة آيفون، يعد إنتاجه مكلفا على الشركة الأم لذلك السبب لا أتوقع انخفاض سعره مستقبلا، وبالتالي ستظل مبيعاته منخفضة.


وقال مطلق بن سعد الدوسري، أحد الباعة العاملين لدى أحد المحال، إن مبيعات "آيفون 8" أعلى من "آيفون إكس"، لكنها أقل من مبيعات "آيفون 7" لعدة عوامل منها أن سعر إكس مرتفع، وأيضا قد تكون الأخبار التي تم تناقلها عن وجود أعطال لها تأثير على قرار المشتري.

التعليقات (0)