سياسة دولية

لافروف يحدد العدو الجديد الأول لروسيا في سوريا بعد "داعش"‎

سيرغي لافروف أكد أن القوات الجوية الروسية ستدعم الجيش السوري- ا ف ب
سيرغي لافروف أكد أن القوات الجوية الروسية ستدعم الجيش السوري- ا ف ب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، عن العدو الجديد الأول لروسيا في سوريا بعد تنظيم الدولة "داعش"‎.

وقال سيرغي لافروف، الأربعاء، إن "المهمة الرئيسية لمحاربة الإرهاب في سوريا الآن هي دحر تنظيم جبهة النصرة". وذلك خلال لقائه مع رئيس تيار "الغد السوري" المعارض أحمد الجربا.


وأضاف: "نحن نلاحظ تغيرات إيجابية في سوريا. وقد تم توجيه ضربة حاسمة إلى "داعش"، وعلى الرغم من أن بعض المسلحين الذين فروا من ميدان القتال يحاولون إعادة التمركز في سوريا أو الهروب إلى الخارج، إلا أنه من الواضح أن القتال الأساسي قد انتهى".


وأضاف لافروف: "والآن بالطبع المهمة الرئيسية لمحاربة الإرهاب هي دحر "جبهة النصرة"، وإن الجيش السوري وحلفاءه بدعم روسي يتقدم على مواقع التنظيم، لكنه يبدي مقاومة، وذلك بفضل الحصول على دعم من الخارج، بحسب معلوماتنا".

وأوضح لافروف أن القوات الجوية الروسية ستدعم الجيش السوري في حال تنامي نشاط المسلحين، كما أنه لهذا الغرض اتخذ القرار المبني على اتفاقية مع دمشق، حول القاعدتين الدائمتين للقوات المسلحة الروسية في طرطوس وحميميم.


مؤتمر الحوار السوري

وفي السياق ذاته، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن اعتقاده بأن مؤتمر الحوار السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية؛ سيسهم ببدء مفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة السوريتين في جنيف. 

وأضاف لافروف، أن اجتماعات أستانا التي تجري تحت إشراف الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، "أكسبت اللقاءات التي جرت خلال العام الماضي برعاية الأمم المتحدة زخما ملحوظا". 

وأكّد الوزير الروسي، أن مؤتمر الحوار السوري المتوقع عقده في مدينة سوتشي، "سيخلق تأثيرا مماثلا".

وتابع قائلا: "نحن على ثقة بأن مؤتمر الحوار بين الحكومة والمعارضة السورية، سوف يساهم في بدء محادثات مباشرة دون شروط مسبقة في جنيف". 


ومن المتوقع انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي بروسيا في الفترة من 29 إلى 30 كانون الثاني/ يناير 2018 بمشاركة حوالي 700 شخص.

التعليقات (1)
ابن الجبل
الأربعاء، 27-12-2017 06:28 م
كان العدو الاول داعش،وقتلتم تحت هذا العنوان عشرات الالوف، والان اصبح العدو الاول جبهة النصرة وستقتلون تحت هذا العنوان عشرات الالوف،ثم تجدون عدواً ثالثاً وتعطوه من جديد اسم العدو الاول حتى تدمروا المسلمين السنة،ثم يأتي دور المسلمين الشيعةوبالترتيب الحرس الثوري ثم الحشد.....ثم تجدون هدف ثالثاً، وهكذا ونحن نشاهد هذه المسلسلات بمذلة حتى يُقضى علينا وتُفرض علينا الجزية السوفياتية كم فُرضت علينا الجزية الامريكيةبواسطة الجابي ترامب،وسنتمر ننشد بهبل موطني ..موطني

خبر عاجل