سياسة عربية

بعد غياب بطلة الشطرنج الأوكرانية نشطاء يحرجونها بهذه الصور

فازت آنا موزيتشوك في البطولتين السابقتين بالمركز الأول- تويتر
فازت آنا موزيتشوك في البطولتين السابقتين بالمركز الأول- تويتر

أثار غياب بطلة الشطرنج الأوكرانية، آنا موزيتشوك، عن البطولة المقامة في الرياض، ضجة إعلامية كبيرة، لا سيما أنها الفائزة في البطولتين السابقتين.

وكانت اللاعبة أوضحت أسباب عدم مشاركتها في البطولة، عازية ذلك إلى الطريقة التي تعامل بها المرأة في السعودية، حيث قالت إن النظرة للمرأة في المملكة تكرس فكرة أنها "مخلوق ثانوي"، وفق قولها.

وبعد تحججها بالقيود المفروضة على المرأة في السعودية مثل اللباس، قام ناشطون بالتعليق على منشورها في "فيسبوك" الذي نشرته تعتذر فيه عن المشاركة، ووضعوا صورا لها أثناء مشاركتها في بطولات سابقة في إيران.

 

اقرأ أيضا: بطلة الشطرنج ترفض المشاركة ببطولة السعودية وهذه أسبابها

وبحسب الصور التي تابعتها "عربي21"، فهي تظهر اللاعبة الأوكرانية مرتدية الحجاب في بطولة طهران، ولم تعلق حينها على لباس المرأة والانتقادات الحقوقية التي تطال إيران بسبب القيود على المرأة بشكل عام.

ولفتوا إلى أن اللاعبة احترمت القوانين في إيران في ارتدائها غطاء الرأس، وقامت بذلك خلال مشاركتها في البطولة السابقة. 

وكان "الاتحاد الدولي للشطرنج" قال إنه نجح في إقناع السلطات السعودية بتليين مطالبها التقليدية التي تفرض على النساء كارتداء العباية الطويلة السوداء، والموافقة على ارتداء قميص عالي القبة في ما وصفه الاتحاد بأنه تغير "تاريخي".

وكتبت آنا موزيتشوك على "فيسبوك": "أنا مستعدة للدفاع عن مبادئي. سأخسر لقبين للبطولة العالمية لمجرد أنني قررت عدم الذهاب إلى السعودية، لأنني لا أريد أن أتقيد بشروط، ولا أريد ارتداء العباية، ولا أريد أن تتم مرافقتي عندما أخرج".

 

 

 

 

 

وانتقد أيضا بطل الشطرنج المصنف ثالثا في الولايات المتحدة في لعبة الشطرنج، هيكارو ناكامورو، السماح للسعودية باستضافة البطولة "لانتهاكها القيم الأساسية لحقوق الإنسان".

وكتب:

 

 

 


في المقابل، أشار نشطاء إلى أن البطولة اجتذبت بالفعل بعضا من أهم الأسماء في اللعبة، بمن فيهم بطل العالم ماغنوس كارلسن. 

يشار إلى أن البطولة في الرياض، تستضيف 236 لاعبا يمثلون 70 دولة، ويبلغ إجمالي جوائزها مليوني دولار، وهو مبلغ يفوق بأكثر من ثلاث أضعاف مثيله في البطولة السابقة.

وانطلقت البطولة الثلاثاء في 26 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وتستمر حتى الثلاثين من الشهر ذاته.

التعليقات (1)
لا يفقهون
الخميس، 28-12-2017 04:28 م
هؤلاء الشياطين يريدون دخول المساجد بأحذيتهم نجسين.