سياسة دولية

واشنطن تعلن انتهاء أزمة التأشيرات وأنقرة ترد بالمثل

ردت سفارة تركيا بأمريكا بالمثل على الإجراء الأمريكي- أرشيفية
ردت سفارة تركيا بأمريكا بالمثل على الإجراء الأمريكي- أرشيفية

قالت السفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة اليوم الخميس إنها رفعت كل القيود على خدمات التأشيرات.

 

وأوضحت السفارة في بيان صدر عنها اليوم: "إنها على ثقة من أن الوضع الأمني تحسن بشكل كاف يسمح بالاستئناف الكامل لخدمات التأشيرات في تركيا بعد حصولها على ضمانات كافة من أنقرة".

 

وينهي بيان السفارة أزمة الفيزا التي تصاعدت مع تركيا في الأسابيع الماضية برفع التعليق على خدمات التأشيرات.


وذكر البيان أن الولايات المتحدة لا تزال لديها "بواعث قلق بشأن المزاعم ضد موظفيها".

وبحسب بيان للسفارة فإن التقليصات والحظر الجزئي الذي كان مطبقاً على منح الفيزا من السفارة الأمريكية في أنقرة والقنصليات الأمريكية في تركيا جرى رفعه.


وكانت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة قد أعلنت في وقت سابق تعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها والقنصليات الأمريكية في تركيا "باستثناء المهاجرين".


وعلى الفور ردت السفارة التركية في واشنطن على الخطوة الأمريكية بإجراء مماثل يتمثل في استئناف منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين في مقرها وجميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة.

 

وحول ما ذكرته السفارة الأمريكية لدى أنقرة بشأن تقديم الحكومة التركية ضمانات للجانب الأمريكي أكدت السفارة " أن تركيا دولة قانون وأن الحكومة لم تمنح أي ضمانات للجانب الأمريكي بخصوص الملفات التي تتواصل الإجراءات القضائية بحقها".  


وجددت تأكيدها على أن تركيا لم تفتح تحقيقًا بحق موظف ببعثات أي بلد بسبب ممارسته لوظيفته الرسمية.        


وانتقدت بيان الخارجية الأمريكية وقالت إنها لا تجد من الصواب تضليل الرأي العام في تركيا وأمريكا من خلال ادعاءات بتلقي الولايات المتحدة ضمانات من تركيا. 


وشددت السفارة التركية، أن "القلق البالغ لتركيا ما يزال مستمرا بخصوص القضايا المتواصلة والمتعلقة بالمواطنين الأتراك في الولايات المتحدة الأمريكية مشيرةً إلى أن المسؤولين الأتراك سيواصلون المباحثات مع نظرائهم الأمريكيين من أجل الوصول إلى حل لتلك القضايا، يطمئن الجانب التركي.


ونشب التوتر الدبلوماسي بين البلدين، بعد قيام السلطات التركية بتوقيف موظف بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول يدعى "متين طوبوز" بتهم مختلفة بينها "التجسس".


وأعلنت النيابة العامة التركية أن "طوبوز" تواصل مع المدعي العام السابق الفار "زكريا أوز" ومديري شرطة سابقين متهمين بالانتماء لجماعة "فتح الله غولن" التي تصنفها أنقرة منظمة إرهابية والمتهمة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/ يوليو 2016.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
مصري
الخميس، 28-12-2017 08:50 م
يوم بعد يوم تثبت القيادة التركية استقلاليتها و قوة مكانتها الدولية علي العكس تماما من موقف العسكر المتسولين الذين لا شرف لهم ولا كرامة ولا عزة ولا أي شئ ينتمي للإنسانية و الفطرة السليمة ، هؤلاء العسكر وعلي رأسهم الشيطان السيسي نعوذ بالله منه ، قد جُبلوا علي الذل و المهانة و الندالة و الخسة و الإنحطاط ، ولو قاد مصر شخص في صفات الرئيس أردوغان و لا نزكيه علي الله لجعل من مصر قوة عظمي ولكن و لأن شعب مصر بعيد كل البعد عن طريق الله فلن يبعث الله له من يقودة إلي الصلاح و الرشاد ، ولكن شيطان كالسيسي يُذيقة الذل و المهانة حتي يهتدي و يسير في الطريق القويم .
AXZ
الخميس، 28-12-2017 08:35 م
تركيا أردوغان حيث الكرامة والعزة للشعب و الحكم, شوفوا الفرق بين تعامل أمريكا وروسيا مع تركيا و بين تعاملهم مع البعران وأشباه الدول لنعرف كم رخيصين هم البعران والعربان
غسان غلاينه
الخميس، 28-12-2017 06:30 م
لو تعامل حكام العرب جميعاً بهذه الكرامة و الندية مع امريكا و بريطانيا، لرفعوا الدعن عن اسرائيل و لزالت بلا حروب. و لكنهم كالكلب ان تحمل عليه يلهث و ان تتركه يلهث.