سياسة عربية

ترامب ساخرا: حبذا بعض الاحترار المناخي في هذا الجو البارد

يرفض ترامب فكرة وجود احترار مناخي- جيتي
يرفض ترامب فكرة وجود احترار مناخي- جيتي

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس ساخرا من الاحترار المناخي في وقت يعاني فيه شمال الولايات المتحدة من موجة صقيع مع حرارة تدنت إلى 40 درجة تحت الصفر في بعض المناطق.

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة: "في الشرق قد يسجل غدا اليوم الأبرد على الإطلاق: ربما بإمكاننا أن نستعين ببعض من الاحترار المناخي التي كانت بلادنا من دون أي بلد آخر، تستعد لدفع تريولوينات الدولارات للاتقاء منه!"، ولطالما شكك الملياردير الأمريكي البالغ 71 عاما في حقيقة التغير المناخي متحدثا حتى قبل انتخابه رئيسا عن أنه "اختراع" صيني.

وأثارت هذه التغريدة وابلا من ردود الفعل من رواد إنترنت وعلماء حاولوا فيها أن يفسروا التغير المناخي للرئيس الأمريكي. وقال مدير أكاديمية العلوم في كاليفورنيا جون فولي: "التغير المناخي حقيقي جدا حتى لو أن البرد منتشر خارج برج ترامب في هذه اللحظة (..) تماما مثل الجوع الذي يبقى منتشرا في العالم حتى لو أكلنا للتو شطيرة هامبرغر بيغ ماك".

وقالت النائبة الديمقراطية عن واشنطن براميلا غايابال: "في العام 2017 سجلت في الولايات المتحدة ثلاثة أرقام قياسية للحر في مقابل أرقام قياسية للبرد". ومضت تقول: "الأحوال الجوية ليست المناخ. يجب أن يفهم الرئيس ذلك. وهو ليس بأمر صعب".

وتوقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن يكون العام 2017 الأكثر دفئا في العالم. وبعد وصوله إلى البيت الأبيض، أعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ معتبرا أنه سيقضي على فرص عمل في القطاع الصناعي.

وحذفت إدارة ترامب التغير المناخي كذلك من قائمة "التهديدات" الرئيسية للولايات المتحدة واستأنفت استغلال الفحم ومخزونات للنفط والزيت الصخري في أراض فيدرالية محمية.

 

 

 

التعليقات (0)