اقتصاد عربي

1.6مليار دولار مسحوبات الكويتيين والمقيمين في 9 أيام

الكويت جيتي
الكويت جيتي

قفزت سحوبات الكويتيين والمقيمين بدولة الكويت لتسجل نحو 520 مليون دينار بما يعادل نحو 1.6 مليار دولار وذلك خلال أخر 9 أيام من شهر كانون الأول / ديسمبر الجاري.


وكشف الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة "كي نت" عبدالله العجمي أن هذه السحوبات نمت بنسبة 16 في المئة، مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة المقابلة من العام السابق.


وبيّن أن عمليات الشراء التي تمت عبر نقاط البيع استحوذت على نحو 73.3 في المئة من إجمالي قيم السحوبات المذكورة بقيمة بلغت 300 مليون دينار، في حين وصلت السحوبات النقدية إلى 220 مليون دينار.


ولفت وفقاً لصحيفة "الرأي" إلى أن إجمالي عدد العمليات التي تمت خلال الأيام التسعة بلغ 9.2 مليون عملية، وأن النسبة الأكبر منها جاءت لصالح عمليات الشراء، والتي شكّلت نحو 76 في المئة بواقع 7 ملايين عملية، في وقت اقتصرت عمليات السحب النقدي على 2.2 مليون دينار.


وأوضح أن عمليات الدفع الإلكتروني استحوذت على 20 في المئة من عمليات الشراء التي جرى تنفيذها خلال هذه الفترة، وأن عمليات الدفع عن طريق المواقع والتطبيقات بلغت 1.2 مليون عملية، مقابل 5.8 مليون لعمليات البيع عبر أجهزة نقاط البيع التي يتجاوز عددها 56 ألف جهاز.


وقال إن هناك عوامل دفعت إلى ارتفاع سحوبات الكويتيين والمقيمين في آخر 9 أيام من الجاري، إذ إن هذه الفترة تشمل أيام العطلات والإجازات بما يقود إلى نمو حركة السفر، خصوصاً أنها جاءت متزامنة مع إيداع الرواتب، كما أن هذه الفترة شهدت زيادة عدد الزوار، لاسيما الخليجيين بالتزامن مع نهاية العام، وإقامة بطولة كأس الخليج، ومن ثم زيادة الإنفاق، إضافة إلى تزايد النمط الاستهلاكي لدى الكثيرين، استجابة للعروض التشجيعية التي تطلقها الشركات عادة في فترة نهاية العام.


وأشار إلى أن سحوبات شهر كانون أول / ديسمبر الجاري شهدت نمواً بنحو 16 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من 2016، وأن الزيادة في الدفع الالكتروني عبر الانترنت ارتفعت محلياً بنسبة 32.6 في المئة خلال 2017، مضيفاً أن شركته نفذت 263 مليون عملية دفع إلكتروني بقيمة 15.9 مليار دينار.


وذكر أن هذه العمليات تمت من خلال وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة الخاصة بالشركة من نقاط بيع وصراف آلي وإنترنت بمعدل 1.3 مليار دينار بالشهر، بنسبة نمو سنوي قدرها 16.4 في المئة.


وكشف أن عمليات الدفع الإلكتروني بالكويت نما بنسبة 32.6 بالمئة خلال العام الجاري، حيث أصبح عدد التجار والمواقع الإلكترونية التي تقبل بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بشركته ما يقارب 1218 موقعا إلكترونيا، مبيناً ان الشركة قامت بتنفيذ ما يزيد على 26 مليون عملية دفع عبر الإنترنت خلال 2017 بنحو 925 مليون دينار.

التعليقات (0)