اقتصاد عربي

أداء قوي للأسهم الخليجية في 2018 مع عودة الأموال الساخنة

المحلل المالي قال إن كل المؤشرات تشير إلى أن عام 2018 سيشهد عودة قوية للسوق السعودي- أ ف ب
المحلل المالي قال إن كل المؤشرات تشير إلى أن عام 2018 سيشهد عودة قوية للسوق السعودي- أ ف ب

توقع محللون ماليون أن يشهد العام الجاري عودة قوية لأسواق الأسهم الخليجية والعربية، وضخ مزيد من السيولة المدعومة بتحسن أسعار النفط، وعودة الأموال الساخنة، ما يحفز المؤشرات لاختراق مستويات جديدة.


وقال حسين الرقيب المحلل المالي، إن "كل المؤشرات تشير إلى أن عام 2018 سيشهد عودة قوية للسوق السعودي وضخ مزيد من السيولة في السوق مدعوما بتحسن أسعار النفط والإنفاق الحكومي العالي، خصوصا الإنفاق الرأسمالي وكذلك نتائج الشركات، التي في العموم جيدة".


وأضاف وفقا لصحيفة "الاقتصادية" أن "هناك استحقاقات مهمة تدعم دخول الاستثمار الأجنبي تتمثل في دخول المؤشر في آذار/ مارس ضمن مؤشر الأسواق الناشئة فوتسي راسل، وكذلك مؤشر مورغان ستانلي منتصف 2018".


وأشار إلى أن عددا من التعديلات على أنظمة السوق تدعم الاستثمار وكان آخرها الأسبوع الماضي وهو تعديل طريقة قبول الأوامر، وذلك بالسماح بإدخال أوامر البيع والشراء خارج نطاق حدود التذبذب اليومي، وذلك اعتباراً من 21 كانون الثاني/ يناير 2018.

 

اقرأ أيضا: توقعات "مشروطة" بنمو متواضع لاقتصادات الخليج في 2018


وقال الدكتور فهمي صبحه المحلل المالي، إن "حزمة الإصلاحات الاقتصادية السعودية تعد محفزات عامة للاقتصاد الكلي كي تبقى الأساس المتين لتحفيز الاقتصاد الوطني تدريجياً خلال عام 2018"، مشيرا إلى أن هذه المحفزات ستنعكس إيجابا في المدى القصير على السوق، التي تستعد للانضمام إلى مؤشر مورغان الثاني.


وأضاف أن انفتاح الشركات الأجنبية للاستثمار المباشر في السوق السعودية مرهون بعدة عوامل أبرزها، طرح 5 في المئة‏ من شركة أرامكو، إضافة إلى خصخصة مزيد من الشركات الحكومية وطرحها في السوق، وطرح مزيد من الشركات المساهمة المغلقة في السوق الموازية "نمو"، وإدراج الشركات الأجنبية في السوق المالية، وانضمام السوق إلى مؤشر مورغان ستانلي للدول الناشئة في الربع الأخير من 2018 أو الربع الأول من 2019.


وأوضح أن هذه المحفزات ستسهم في جذب الشركات الأجنبية للاستثمار في القطاعات المختلفة في بيئة صحية ومحفزة، كما سنشهد تدفقا غير مسبوق للسيولة خلال الفترة المقبلة، كنتيجة حتمية للبيع في كثير من الشركات القائمة والدخول في الشركات الجديدة المطروحة، خاصة الشركات الحكومية التي سيتم خصخصتها، إلا أن التحديات السلبية ما زالت قائمة وتتأثر بشكل مباشر بالتطورات الجيوسياسية الملتهبة في المنطقة والتي ستظهر معالمها الأساسية مع بداية العام الجديد.

 

اقرأ أيضا: صندوق النقد الدولي يتوقع تباطؤ نمو اقتصاد الخليج في 2017


وأوضح أحمد الملحم المحلل المالي، إنه بالرغم من صعوبة تقديم توقعات إيجابية أو سلبية لأداء السوق مع بداية 2018، ولكن بعض المؤشرات الاقتصادية تدعم توجه السوق نحو اتجاه صاعد بشكل تدريجي.


وتابع قوله: إن "أداء السوق بشكل عام في الربع الأخير من 2017 كان إيجابا ويتوقع أن يستمر هذا الأداء خلال الربع الأول بالرغم من وجود مخاوف من الآثار المحتملة من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وزيادة أسعار الطاقة والكهرباء".


وتوقع أن الميزانية التوسعية التي أعلنتها الدولة ستدعم قطاعات في السوق لامتصاص أي آثار سلبية مع بداية الربع الأول.

0
التعليقات (0)