صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية: صعود إيران الفاشل ناتج عن ضعف العرب

أكدت الصحيفة أن الاضطرابات التي تعصف بإيران هي مؤشر على فشلها في خلق نموذج ديمقراطي- تويتر
أكدت الصحيفة أن الاضطرابات التي تعصف بإيران هي مؤشر على فشلها في خلق نموذج ديمقراطي- تويتر

قالت صحيفة إسرائيلية الثلاثاء، إن "إيران دولة قمعية، لكنها تمتلك قدرا من حرية التعبير يتفوق على الأنظمة العربية في سوريا ومصر".


وأكدت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، أن "الاضطرابات التي تعصف بإيران الدولة الصاعدة، هي مؤشر على فشلها في خلق نموذج ديمقراطي"، مرجعة "قوة نفوذها في المنطقة لضعف الأنظمة العربية الدكتاتورية" على حسب تعبيرها.


وأضافت الصحيفة أن "القوة الأساسية لإيران والتي نجحت في بنائها لنفسها على قاعدة شرعية واسعة بين الجمهور، تتمثل بعرض نموذج وسط مقبول من الجميع، من خلال التوصل لحل وسطي بين الخميني وعقيدة ولاية الفقيه".


خطوات سياسية


وأشارت إلى أنه "بعد بضع سنين من الصراع تم طرد العلمانيين تماما، والسيطرة من قبل شريحة رجال الدين على الدولة"، معتبرة أن ذلك النظام أعاد "الاقتصاد الإيراني مئة سنة إلى الوراء".


وشددت على أن "الاضطرابات التي تشهدها إيران حاليا، هي مؤشر على الفشل التام للجمهورية في خلق نموذج من الديمقراطية الدينية".


وأضافت: "الجماهير تدعو لقتل الزعيم الروحي وتحاول حرق المؤسسات الدينية، وشعبية رجال الدين الحكوميين في إيران في الدرك الأسفل، وهذا أمر غير مسبوق"، موضحة أن "إيران جربت أن تقيم نوعا من الجمهورية التقليدية الدينية".

التعليقات (0)