اقتصاد دولي

خطة لربط السودان وإثيوبيا وجنوب السودان بخطوط حديدية

المشروع الخط سيربط ميناء بورتسودان السوداني مع العاصمة السنغالية داكار- جيتي
المشروع الخط سيربط ميناء بورتسودان السوداني مع العاصمة السنغالية داكار- جيتي

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، عزم حكومته بناء خطوط سكك حديدية تربط بلاده مع دولتي إثيوبيا وجنوب السودان، دون تحديد موعد لذلك.


وقال البشير، في كلمة خلال تدشين قطار جديد يربط العاصمة الخرطوم بمدينة "ودْ مَدَنِي" عاصمة ولاية الجزيرة: "سنعمل على ربط خطوط السكك الحديدية، مع دولة إثيوبيا؛ لحاجتها للموانئ السودانية المطلة على ساحل البحر الأحمر".


وتابع قائلا: "ونسعى أيضا إلى ربط خطوط السكك الحديدية مع دولة جنوب السودان؛ لتكون معبرا (لبلاده) إلى دولتي كينيا وأوغندا، ولتسهيل حركة نقل البضائع والمواطنين مع تلك الدول".


وأضاف: "مشروع الخط الحديدي الذي يربط ميناء بورتسودان (شمال شرق)، مع العاصمة السنغالية داكار، سيحقق نقلة كبيرة في حركة النقل في إفريقيا".


وكانت منظمة التعاون الإسلامي أعلنت في قمة العاصمة السنغالية داكار، في مارس/ آذار 2008، عن مشروع لإنشاء خط سكك حديدية يربط ميناء بورتسودان السوداني على البحر الأحمر – بداكار، ويبلغ طوله 10 آلاف ومئة كم.


ويعبر الخط المقترح عدة دول، هي السودان وتشاد ونيجيريا والنيجر وبوركينا فاسو ومالي والسنغال، كما يربط دول غامبيا وغينيا غربا، وليبيا شمالا، والكاميرون في الوسط، وأوغندا جنوبا.


وأعلن السودان 2016 استراتيجية لإعادة تأهيل السكك الحديدية في السودان تنتهي في 2029، تتضمن تشييد خطوط بطول 8500 كم؛ لربط عواصم الولايات السودانية البالغة 18 ولاية، وربط السودان مع دول الجوار، وتستهدف الخطة نقل 20 مليون طن من البضائع، ونحو 7.5 ملايين راكب سنويا.

التعليقات (0)

خبر عاجل