كتاب عربي 21

حراك إيراني وتحرك تركي: العرب وإيران وتركيا.. أي مستقبل؟

قاسم قصير
1300x600
1300x600

خلال الأيام القليلة الماضية، كانت إيران وتركيا محور اهتمام النخب والأوساط الشعبية والسياسية والإعلامية العربية، إضافة للاهتمام الدولي بهاتين الدولتين.

فإيران كانت تشهد حراكا شعبيا جديدا، امتد للعديد من المدن والمناطق، وقد بدأ التحرك احتجاجيا بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وتحول إلى الاعتراض السياسي على النظام وسياساته الداخلية والخارجية.

وبموازاة ذلك، كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يختتم جولة عربية- أفريقية؛ وصلت إلى السودان وتونس وتشاد، في حين كنا نشهد سجالا إعلاميا بين الرئيس التركي والمسؤولين الإماراتيين حول مسائل تاريخية، كما كانت تركيا تبدأ التحضير لإقامة مصنع للأسلحة في قطر، وتعزز الوجود العسكري التركي في هذا البلد، مع الإشارة إلى أنه سبق لتركيا أن واجهت خطر الانقلاب العسكري قبل حوالي السنة والنصف.

 

عند حصول أي تطور تركي أو إيراني، سواء كان الأمر يتعلق بسياسات هاتين الدولتين الخارجية، أو الأوضاع الداخلية فيهما، ينقسم العرب إلى اتجاهين


وحول هذه الأحداث، وعند حصول أي تطور تركي أو إيراني، سواء كان الأمر يتعلق بسياسات هاتين الدولتين الخارجية، أو الأوضاع الداخلية فيهما، ينقسم العرب إلى اتجاهين: اتجاه مؤيد لإحدى هاتين الدولتين وينشط للدفاع عنها بشكل كامل، والاتجاه الثاني معارض لهذه الدولة، ويطالب إما بإسقاطها كليا أو تغيير نظامها وسياساتها. ومن النادر أن تجد من ينظر للأحداث بموضوعية، ويسعى لتحليل ما يجري وانعكاسه على المصالح العربية، أو على الاستقرار في المنطقة، أو على قضايانا المختلفة، ولا سيما القضية الفلسطينية.

والمشكلة أن الموقف من إيران أو تركيا؛ تتحكم فيه - بشكل كبير - الموروثات التاريخية أو الخلافات المذهبية، أو أحيانا الصراعات السياسية، وليس الأبعاد الاستراتيجية والحسابات المستقبلية على كل أوضاع المنطقة.

فإذا أخذنا إيران نموذجا، فقد يكون الخلاف مع النظام القائم فيها حاليا أمر طبيعي لشريحة واسعة في العالم العربي، كما أنه قد يكون لدى هؤلاء اعتراض كبير على سياسات إيران الخارجية، ولا سيما في سوريا واليمن، أو لبنان أو البحرين أو العراق.. لكن في المقابل، هل من مصلحة العرب أن تندفع إيران نحو الخراب، وتتطور الأوضاع فيها بشكل دراماتيكي، كما حصل في العديد من الدول العربية؟

 

الموقف من إيران أو تركيا؛ تتحكم فيه - بشكل كبير - الموروثات التاريخية أو الخلافات المذهبية، أو أحيانا الصراعات السياسية

وكذلك الأمر بالنسبة لتركيا، فإذا كان لدى البعض اعتراضات على سياسات النظام في تركيا أو مواقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فما هي المصلحة في أن يتم الرهان على سقوط هذا النظام، أو نجاح الانقلاب الأخير ضده، أو تطور الأوضاع في تركيا إلى صراعات قومية أو إثنية أو مذهبية؟

مشكلة الكثيرين من العرب؛ أنهم ينظرون للتطورات في إيران أو تركيا من زاوية ضيقة، وتتعلق بالحسابات الآنية، أو من منظور تاريخي أو مذهبي، دون أن ينظروا للحسابات الاستراتيجية والاقتصادية والمصالحية للعلاقة مع هاتين الدولتين العريقتين في المنطقة.

فسواء أحببنا النظام في إحدى هاتين الدولتين أو لم نحبه، أو كانت لنا اعتراضات على السياسات الخارجية لهاتين الدولتين، أو كنا مؤيدين لهما، أليس من الأفضل أن ننظر للأمور بموضوعية، ونبحث عن مصالحنا كعرب في العلاقة مع هاتين الدولتين؟ وهل تمني خراب إحدى هاتين الدولتين يخدم المصالح العربية، سواء في الأفق القريب أو البعيد؟ وإذا كنا نعترض على تدخل هذه الدول أو تلك في شؤوننا، فهل يحق لنا أن نعمل بالمثل، ونشجع شعوب هذه الدول على الثورات، والقيام بأعمال شغب ضد النظام فيها؟

 

سواء أحببنا النظام في إحدى هاتين الدولتين أو لم نحبه، أو كانت لنا اعتراضات على السياسات الخارجية، أو كنا مؤيدين لهما، أليس من الأفضل أن ننظر بموضوعية، ونبحث عن مصالحنا مع هاتين الدولتين؟


قد يكون صحيحا أن السياسات في هذه الأيام لا تقوم على أسس أخلاقية أو قيمية، وأن كل طرف يسعى للضغط على الطرف الذي يختلف معه بكل الوسائل الممكنة، لكن هل من مصلحتنا كعرب أن ندعو لتقسيم تركيا أو إيران أو العودة للخلافات التاريخية والمذهبية؟ أو أن مصلحتنا أن نبحث عن مصالحنا المشتركة وندعو للحوار من أجل مستقبل أفضل لنا جميعا في هذا الإقليم العربي والإسلامي؟

في ظل التطورات الجارية في إيران، وفي ظل عودة تركيا للعب دور فاعل في منطقتنا، وفي ظل التطورات على صعيد الصراع مع العدو الصهيوني بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، والتوجه لضم الضفة الغربية لهذا الكيان، نحتاج جميعا للنظر بطريقة أخرى لما يجري في إيران وتركيا، والبحث عن أفق جديد للعلاقة مع هاتين الدولتين بدل البقاء في خانة الخلافات التاريخية أو المذهبية أو القومية؛ لأن ذلك ليس لصالحنا كعرب أولا وأخيرا.

التعليقات (1)
بشير ـ الجزائر ـ
الخميس، 08-02-2018 11:11 م
لو كان الأتراك والإيرانيون على دين الفاتيكان ما كان العرب يستطيعون الحديث عن داخل تركيا أو إيران ولسلموا لهما من قبل ومن بعد ، إيران الشاه ، هل كان يهمها مصالح العرب وتطلعات الإنسان العربي إلى الأمن والأمان ؟ وهل كان الشاه سنيا وقتها ؟ العرب الذين يصطفون ضد تركيا وإيران اليوم ، لا وجهة نظر لهم ولا رؤية لهم سوى ما يصلهم عبر مشيخة البلاط ودوائر الإعلام التي خدمت وتخدم الاستبداد إلى حد الاستعباد ، لذلك لا ينبغي أن تلهينا هذه الأصناف كثيرا فهي أدوات لا أكثر . أما الطرح الذي ذهب إليه السيد قاسم فهو من عين الصواب ، يمكننا مقاربة مؤسسة الحكم في تركيا أو إيران ونقدم وجهةنظرنا من باب الأفضل فالأفضل ، وليس من باب المكر والخداع ، تعلمنا من ديننا الحنيف كيف يجب الرفق بالإنسان ولو كان على غير دين الإسلام ، الكمال لله والإنسان المسلم مكلف بأداء رسالة الشهادة بين العالمين ، فهل نتصدى لهذه المهمة العظيمة طائفيا أو عرقيا أو حتى سياسيا ، نحن نقارب المسألة في كل آن من وجهة حضارية . بهذه المناسبة استغرب الصراع القائم ولو من وراء حجاب بين الإخوان المسلمين من جهة وساسة إيران من جهة ثانية ، هل يصلح أن تساند إيران ولو إعلاميا من خلال بعض المنابر المحسوبة أو مواقف بعض الساسة ، نظام السيسي الذي أباد الأبرياء داخل الساحات العامة وكلكم يعلم الدور الذي كلفته إياه إسرائيل ، نفس الشيء بالنسبة للإخوان ، فماذا ينفع حزب الاصلاح اليمني وهوحزب إخواني، ماذا يفيدهم من قريب أو من بعيد الاصطفاف في خندق نظام السعودية ونظام الإمارات ، فهم كمن يتعلق بالوهم، لإيران مشروعها ، وللإخوان مشروعهم ، إذا كان ولا بد من التنافس فليكن في سبيل البناء لا في سبيل الهدم ، التحديات التي تواجه أمة التوحيد تحتاجنا جميعا إلا من أبى ، ولا يأبى سوى من يصطف وراء الاستبداد ، ألا نعلم أن مشكلتنا بدأت يوم تم الالتفاف على الحكم الراشد باسم الملك العضود الذي تولدت عنه كل الفتن والمصائب .