سياسة دولية

ماكرون يدعو لمواصلة الحوار مع طهران لتجنب الحرب

إيمانويل ماكرون- رويترز
إيمانويل ماكرون- رويترز

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، إلى مواصلة "حوار دائم" مع طهران، معتبرا أن أولئك الذين يرفضون الاتفاق النووي، أي الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية، يعتمدون "خطابا سيقودنا إلى الحرب في إيران".

وشدد الرئيس الفرنسي، الذي ما زال ينوي زيارة إيران، على الرغم من إلغاء الزيارة التحضيرية التي كان من المقرر أن يقوم بها إلى طهران، الجمعة، وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، على وجوب "زيادة الضغوط الدولية على إيران"، من دون "وقف المحادثات".

وأضاف، على هامش تهنئته الصحافة بالأعياد، أنه إذا لم يحصل ذلك "فنحن نكون بشكل غير مباشر بصدد إعادة بناء "محور الشر". نحن نسمع الخطاب الرسمي للولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية، الذين هم حلفاء لنا في نواح كثيرة. إنه خطاب قد يقودنا إلى الحرب في إيران".

وأكد ماكرون على أهمية المحافظة على التوازن في الاستراتيجية حيال إيران.

وقال: "هناك حاجة لاستراتيجية إقليمية تهدف إلى الحد من الأعمال الإيرانية" في المنطقة، مضيفا: "ولكننا إذا أوقفنا هذه المحادثات، فنحن نواجه خطر قيام عناصر نزاع شديد الوحشية".

وبشأن زيارته المقررة إلى طهران، شدد ماكرون على أهمية أن تسبقها "عودة الهدوء واحترام الحريات"، مضيفا أنه لا يمكن التكهن بشيء في ظل الأوضاع الراهنة.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، "انتهاء الفتنة" بعد حوالي أسبوع من التظاهرات الاحتجاجية في مناطق عدة من الجمهورية الإسلامية، تخللتها أعمال عنف، أوقعت 21 قتيلا، وأوقف خلالها المئات.

 

اقرأ أيضا: قائد الحرس الثوري الإيراني يعلن انتهاء احتجاجات "الفتنة"

والتظاهرات التي شهدتها إيران في الأيام الماضية؛ احتجاجا على الحكومة والضائقة الاقتصادية، غير مسبوقة منذ 2009، حين قامت حركة احتجاجية ضد إعادة انتخاب الرئيس الإيراني المتشدد محمود أحمدي نجاد، قمعتها السلطات بعنف.

التعليقات (0)