سياسة دولية

إدانة أمريكية لمصرفي تركي بقضية وصفها أردوغان بـ"المكيدة"

أتيلا معتقل بالولايات المتحدة منذ آذار/ مارس الماضي- تويتر
أتيلا معتقل بالولايات المتحدة منذ آذار/ مارس الماضي- تويتر

أدانت هيئة محلفين أمريكية، الأربعاء، رجل الأعمال التركي، والنائب السابق لرئيس بنك "خلق"، محمد هاكان أتيلا، في خمس تهم من أصل ست وجهت إليه، خلال محاكمته بالولايات المتحدة، في حين وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المحاكمة التي تجرى في الولايات المتحدة بـ"المكيدة".


وأدين أتيلا بتهم "خرق عقوبات واشنطن على إيران"، و"الاحتيال المصرفي"، و"المشاركة في خداع الولايات المتحدة"، و"المشاركة في جريمة غسيل أموال"، و"المشاركة في خداع البنوك الأمريكية"، في حين تمت تبرئته من تهمة "القيام بغسيل الأموال".


ويتوقع أن تحدد العقوبة ضد أتيلا في 11 نيسان/ أبريل القادم، في قضية يحاكم فيها أيضا رجل أعمال إيراني يدعى رضا صرّاف.

 

اقرأ أيضا: أردوغان ردا على أمريكا: لا يمكن إدانة تركيا بمحاكمات وهمية

وأتيلا معتقل بالولايات المتحدة، منذ آذار/ مارس الماضي، مع صرّاف، على خلفية اتهامهما بـ"اختراق العقوبات الأمريكية على إيران"، و"الاحتيال المصرفي".


وسبق أن قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن ترضخ لمحاولات إنتاج أدوات ابتزاز ضدها عبر القضية التي يحاكم فيها أتيلا.


واعتبر أردوغان القضية "نسخة عابرة للمحيط" من المكيدة، وشدد على أن معاملات تركيا تجرى، بما يتفق مع قرارات الأمم المتحدة، وملتزمة بها حرفيًا.

التعليقات (1)
محمد علي
الخميس، 04-01-2018 09:40 ص
غريب ،،، وجود البنوك الاماراتيه في ايران و الايرانيه في دبي و التعامل التجاري على قدم و ساق ،،،، اين الادانه لما يسمى بدولة الخمارات

خبر عاجل