سياسة دولية

تيلرسون يدافع عن الأهلية العقلية لدونالد ترامب

ترامب تيلرسون
ترامب تيلرسون

دافع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الجمعة عن الأهلية العقلية للرئيس دونالد ترامب، ليتزامن كلامه مع نشر كتاب يكشف ما يدور في كواليس البيت الأبيض واعتبر مهينا للرئيس الأمريكي.

وصدر الجمعة كتاب يحمل عنوان "فاير اند فيوري" للصحفي مايكل وولف يركز على مظاهر شخصية ترامب، وسجل أعلى نسبة مبيعات على موقع أمازون.

وقال تيلرسون في مقابلة مع قناة (سي إن إن) بثت الجمعة: "لم يسبق أن شككت يوما بأهليته العقلية (...) ليس لدي أي سبب للتشكيك بأهليته العقلية".

وأضاف "أنه ليس مثل الرؤساء السابقين (..) ولهذا اختاره الأمريكيون (..) كانوا يريدون التغيير. وتعلمت خلال العام كيف أحسن علاقتي بالرئيس بهدف تزويده بالمعلومات التي يحتاجها لاتخاذ قرارات جيدة".

ومن خلال شهادات عدة يروي الكاتب وولف الخلل في عمل الرئاسة الأمريكية وتصرفات الرئيس الذي لا يحب القراءة أبدا، وينعزل داخل غرفته ابتداء من الساعة 18،30 ليتسمر أمام ثلاثة أجهزة تلفزيونية.

وقال وولف في مقابلة الجمعة مع شبكة (إن بي سي)، إن كل المحيطين بترامب يتساءلون حيال قدرته على الحكم.

وأضاف: "يقولون عنه إنه كالطفل، وإنه لا بد من إرضائه سريعا، وإن كل الأمور يجب أن تجري حوله".

وتابع وولف "إنه يتحرك في كل الاتجاهات مثل الكرة"، موضحا أن ترامب يروي أحيانا القصة نفسها "ثلاث مرات خلال عشر دقائق"، الأمر الذي يحصل أحيانا خلال مداخلاته الصحفية.

وكان السناتور الجمهوري جون ماكين وصف قبل فترة ترامب بأنه "متهور وغير مطلع"، في حين قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر "أعرف من مصدر موثوق أن الجميع يعملون كل يوم في البيت الأبيض على إيجاد الطريقة الأفضل لاستيعابه".

"يقرأ كثيرا"


وصب ترامب الجمعة جام غضبه على ما تضمنه الكتاب.

وكتب في تغريدة الجمعة: "الآن بعد أن تم التأكد بأن التواطؤ مع روسيا ليس سوى هراء، وأن التواطؤ الوحيد الذي حصل كان بين هيلاري كلينتون وروسيا، لجأت وسائل الإعلام التي تنقل الأخبار الكاذبة إلى مهاجمتي مع هذا الكتاب الذي لا قيمة له. من الأفضل لهم أن يعملوا لتحقيق أي فوز في الانتخابات".

كما غرد ابنه دونالد ترامب جونيور قائلا: "من الغريب أنه كلما انتصر دونالد ترامب، فإن وسائل الإعلام تركز على تلميع صور كل ما هو مناهض له".

أما بشأن ما يتردد عن أن الرئيس لا يقرأ، قال براد بارسكال الذي عمل في حملة ترامب الانتخابية: "شاهدت دونالد ترامب مرارا وهو يقرأ. إن الملفات تتراكم حوله".

ويبدو أن الأهلية العقلية لترامب لم تعد من المحرمات داخل الكونغرس كما كان الأمر حتى الآن.

وقام نحو عشرة نواب ديموقراطيين مع جمهوري واحد باستشارة طبيبة نفسية من جامعة ييل في كانون الأول/ديسمبر الماضي، حول حالة ترامب العقلية. وتتساءل هذه الطبيبة علنا حول الأهلية العقلية لترامب.

التعليقات (0)