حقوق وحريات

الاحتلال يستعد للبدء بمئات الوحدات الاستيطانية بالضفة

إسرائيل تزيد من الاستيطان بعد قرار ترامب بشأن القدس (أرشيفية)- أ ف ب
إسرائيل تزيد من الاستيطان بعد قرار ترامب بشأن القدس (أرشيفية)- أ ف ب

قال وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الثلاثاء، إن إسرائيل ستوافق على إنشاء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة.

ويرى المجتمع الدولي أن المستوطنات تعد من أكثر القضايا التي تعوق استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المجمدة منذ 2014، إلا أن المشاريع التي تدرس إدانة الاستيطان مهددة دائما بالفيتو الأمريكي.

ويرى المجتمع الدولي أيضا أن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 غير شرعية.

وقال ليبرمان في بيان، إن من المقرر أن توافق السلطات الإسرائيلية الأربعاء على إنشاء 1285 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية، وتطرح خططا لإنشاء 2500 وحدة أخرى في نحو 20 مستوطنة مختلفة.

ولم يرد تعليق فوري من المسؤولين الفلسطينيين. ويقول الفلسطينيون إن المستوطنات الإسرائيلية، تحرمهم من دولة متواصلة جغرافيا، تتوافر لها مقومات البقاء.

 

اقرأ أيضا: منظمة تدعو الجنائية الدولية لفتح تحقيق رسمي بالاستيطان

 

وانهارت المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين عام 2014، ولم تحرز محاولات الإدارة الأمريكية استئنافها تقدما يذكر، بسبب الانتهاكات الإسرائيلية.

وحين سئل مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية عن خطط البناء، قال إنه لا يوجد تغيير في السياسة بشأن المستوطنات ،وإن الحكومة الإسرائيلية أوضحت أنها "تأخذ في الاعتبار قلق الرئيس، وهي تمضي قدما في تبني سياسة تتعلق بالأنشطة الاستيطانية".

وأضاف المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم نشر اسمه: "ترحب الولايات المتحدة بهذا. وكما قال الرئيس مرارا فإن الإدارة ملتزمة بقوة بالسعي للتوصل إلى سلام شامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال البيت الأبيض الاثنين الماضي، إن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي سيزور المنطقة بين العشرين والثالث والعشرين من كانون الثاني/ يناير، مستهلا زيارة كانت مقررة في الأساس في كانون الأول/ ديسمبر بعدما أعلن االرئيس دونالد ترامب اعترا9فه بالقدس "عاصمة لإسرائيل" الخطوة التي تسببت بغضب عربي وإسلامي وتنديد دولي.

 

اقرأ أيضا: مخطط إسرائيلي لبناء مليون وحدة استيطانية بالضفة الغربية


وأفاد البيت الأبيض بأن بنس سيعقد محادثات مع عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

يشار إلى أن الفلسطينيين اعتبروا أن أمريكا لم تعد وسيطا نزيها لانحيازها لإسرائيل من خلال القرارات الأخيرة لترامب بشأن القدس باعتبارها "عاصمة لإسرائيل"، ونيته نقل سفارة بلاده للمدينة المحتلة.

التعليقات (0)