اقتصاد عربي

مشاريع الطاقة بدول الخليج تقفز إلى 23.6 مليار دولار في 2018

دول الخليج ستحتاج إلى 81 مليار دولار كمشاريع توليد ونقل وتوزيع الطاقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة- جيتي
دول الخليج ستحتاج إلى 81 مليار دولار كمشاريع توليد ونقل وتوزيع الطاقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة- جيتي

أظهرت بيانات حديثة، أن قيمة عقود مشاريع الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي ستبلغ نحو 23.6 مليار دولار خلال العام الجاري.


ووفقا للتقرير الصادر عن معرض الشرق الأوسط للكهرباء والذي يعد الحدث التجاري السنوي الرائد على مستوى قطاع الطاقة في المنطقة، فإن هذا الرقم يعكس زيادة كبيرة بنسبة 41% مقارنة بعام 2017.

 

وأوضح التقرير وفقا لصحيفة "الخليج"، أن السعودية ستتصدّر قائمة العقود الممنوحة للاستثمار في قطاع الطاقة، حيث ستستأثر بنسبة 59% من قيمة العقود، تليها الإمارات والكويت.

 

وقالت أنيتا ماثيوز، مديرة مجموعة "إنفورما" الصناعية للمعارض التي تتولّى تنظيم معرض الشرق الأوسط للكهرباء: "يسلط هذا الارتفاع الكبير في قيمة العقود الضوء على المقوّمات الحيوية لقطاع الطاقة في المنطقة، والتي تتطلع الحكومات فيها إلى تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء".

 

واستنادا إلى تقرير أصدره بنك "أبيكورب" التنموي متعدد الأطراف تحت عنوان "تنشيط قطاع الطاقة"، فإن دول مجلس التعاون الخليجي ستحتاج لإنفاق حوالي 81 مليار دولار على مشاريع توليد ونقل وتوزيع الطاقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وسط ترجيحات بأن تحظى هذه الاستثمارات بأولويّة كبرى بصرف النظر عن أي تأثيرات اقتصادية سلبيّة قد تطرأ.

 

وأوضح التقرير أن ذلك يأتي رغم مواجهة حكومات دول مجلس التعاون الخليجي لعجز كبير في الميزانية إلى جانب تشديد الإنفاق بسبب تقلبات أسعار النفط.

التعليقات (0)

خبر عاجل