سياسة عربية

موقع إيراني يكشف عن إعلان حالة تأهب قصوى للحرس الثوري

إعلان طوارئ في الحرس الثوري- أ ف ب
إعلان طوارئ في الحرس الثوري- أ ف ب

كشف موقع "أمد نيوز" الإيراني عن إعلان حالة التأهب القصوى بين قوات الحرس الثوري؛ بسبب مخاوف طهران من انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران.

وقال "آمد نيوز"، نقلا عن أحد كبار القادة في قوات الحرس الثوري الإيراني رفض الكشف عن اسمه، إنه بالتزامن مع قرب موعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران، أعلنت جميع القوات التابعة للحرس الثوري الإيراني عن حالة التأهب القصوى في البلاد".

وأضاف "آمد نيوز": "وفقا لإعلان التأهب، تم إبلاغ جميع القطاعات العسكرية في القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، لإعداد مقاتلاتها وطائراتها العمودية لأي حرب محتملة".

وتابع "آمد نيوز": "أصدرت أيضا الأوامر لقوات الجو - فضاء الحرس الثوري؛ لتجهيز كافة منصات إطلاق الصواريخ، وأن تكون مستعدة للعمل بشكل كامل، وأيضا أبلغت قوات المشاة في الحرس الثوري الإيراني أن تجهز كل مرافقها اللوجستية، وتكون في حالة التأهب القصوى"، بحسب الموقع الإيراني.

ووفقا لموقع "أمد نيوز"، فإن القوات البحرية التابعة الحرس الثوري الإيراني تم إصدار الأوامر لها، وإبلاغها بأن تكون مستعدة لإطلاق زوارقها الرادارية السريعة، وأن تكون في حالة حرب تامة".

وفي السياق ذاته، قال آمد نيوز: سيعقد صباح يوم الخميس 11 كانون الثاني/ يناير اجتماعا لقادة الحرس الثوري الإيراني؛ للتنسيق حول الإجراءات المحتملة التي ستتخذها إيران في حال الانسحاب من الاتفاق النووي، على حد قوله".

وقال آمد نيوز إن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية أصدرت من جانبها أوامر منفردة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، بأن توفر جميع الإمدادات والذخائر وجميع المواد اللوجستية في معسكراتها، وأن تكون الوزارة جاهزة للتنسيق المتخصص بأسرع وقت ممكن".

 

ويواجه ترامب مواعيد نهائية تتعلق بالاتفاق، يحل أولها هذا الأسبوع، وتشمل اتخاذ قرار بخصوص ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات نفطية علقت بموجب الاتفاق النووي المبرم في العام 2015، والذي قيد برنامج إيران النووي.

التعليقات (0)

خبر عاجل