سياسة عربية

فلسطينيون يخرجون بتظاهرة تضامنية مع عهد التميمي (شاهد)

المتظاهرون هتفوا باسم عهد التميمي والمعتقلين الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية- تويتر
المتظاهرون هتفوا باسم عهد التميمي والمعتقلين الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية- تويتر

شارك المئات من الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب، السبت، في تظاهرة تضامنا مع الشابة عهد التميمي المعتقلة لدى إسرائيل، وذلك في قريتها النبي صالح شمال مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة.


وأطلق الجيش الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه شبان شاركوا في التظاهرة وألقوا الحجارة باتجاه الحاجز العسكري الذي تقيمه إسرائيل على مدخل القرية.


بدأت التظاهرة بمسيرة من وسط القرية، حمل خلال المشاركون الأعلام الفلسطينية وهتفوا باسم عهد التميمي وباسم المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.


وأعرب الاتحاد الأوروبي، الجمعة، عن "قلقه " إزاء مصير قاصرين فلسطينيين محتجزين لدى إسرائيل ومن بينهم الطفلة عهد التميمي التي اعتقلت قبل 25 يوما ووجهت إليها تهمة ضرب جنديين إسرائيليين، كما اعتقلت والدتها قبل 24 يوما.


وشارك في المسيرة قيادات من مختلف الفصائل الفلسطينية، وأعضاء عرب في الكنيست الإسرائيلي.

 

وقال عضو الكنيست العربي محمد بركة في كلمة أمام المشاركين: "جئنا هنا إلى قرية النبي صالح كي ننعم بهواء عهد ووالدها ووالدتها". 


وقال والد عهد باسم التميمي إن "المتضامنين قدموا اليوم إلى قرية النبي صالح للتضامن مع عهد، ولكي يعلنوا رسالة عهد إلى المجلس المركزي الفلسطيني الذي سيجتمع غدا في رام الله، بأن عليه الانتصار للأطفال وللأسرى".


ويعقد المجلس المركزي الفلسطيني، الأحد، اجتماعا وصف بأنه مهم في ظل التطورات الراهنة التي تشهدها القضية الفلسطينية لاسيما بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وقال القيادي في حركة فتح عضو المجلس المركزي الفلسطيني محمود العالول، أمام المشاركين: "جئنا اليوم لنوجه التحية إلى عهد ووالدتها ناريمان ووالدها، ولنقول بان قرارات المجلس المركزي وتوصياته ستعبر عن إرادتكم". 


ووصل إلى القرية متضامنون من مختلف المدن والقرى الفلسطينية، وبينهم مجموعة من النساء من بلدة يطا جنوب الضفة الغربية.


وقالت نسرين الهريني، التي قدمت من الخليل: "جئنا للتضامن مع عهد وضد قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل".


وأضافت: "عهد صارت رمزاً من رموز الكفاح الفلسطيني".


وعقب انتهاء التظاهرة توجه شبان إلى المدخل الرئيسي وبدأوا بإلقاء الحجارة على الجيش الإسرائيلي الذي رد بإطلاق الغاز المسيل للدموع.


وتناقلت عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية، عددا من الصور ومقاطع الفيديو للتظاهرة التي خرج بها ناشطون تضامنا مع الفتاة الفلسطينية المعتقلة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

 

جانب من المسيرة التضامنية مع الطفلة الأسيرة عهد التميمي في قريتها النبي صالح اليوم.#قناة_القدس pic.twitter.com/JVCo4wmoEb

 

 

المسيرة في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله التي تم قمعها من الاحتلال قبل قليل
تصوير: مجدي اشتية pic.twitter.com/JyuzdTxpnq

 

 

 

التعليقات (0)