اقتصاد عربي

تركيا تعتزم زيادة صادراتها إلى قطر لـ3 مليارات دولار

84 في المئة زيادة بقيمة الصادرات التركية إلى قطر منذ الحصار- الأناضول
84 في المئة زيادة بقيمة الصادرات التركية إلى قطر منذ الحصار- الأناضول

قال رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك "موصياد"، عبد الرحمن كآن، إن إجمالي قيمة واردات قطر تصل إلى خمسة مليارات دولار، لافتا إلى أن تركيا تطمح في أن يكون نصيبها من ذلك 2- 3 مليارات دولار على الأقل.


وأشار في تصريحات حول معرض "إكسبو تركيا في قطر"، المقرر تنظيمه في الدوحة خلال الفترة ما بين 17 و19 كانون الثاني/ يناير الجاري، إلى أن المعرض يهدف إلى تأسيس روابط أقوى بين تركيا وقطر، والمساهمة في تحقيق هدف الصادرات التركية لعام 2023، وسيشارك فيه حوالي 150 شركة من مجالات البناء والأثاث والأغذية والطاقة وغيرها.


وبيّن أن المعرض سيشارك فيه كل من وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووزير البيئة والتطوير العمراني محمد أوزهسكي، فضلًا عن رئيس اتحاد الغرب والبورصات في تركيا رفعت حصارجيك أوغلو.


وقال "كآن" إن قيمة الصادرات التركية إلى قطر خلال 2016 بلغت 421 مليون دولار.


ولفت إلى أن قيمة هذه الصادرات ازدادت بنسبة 84 في المئة على خلفية المقاطعة التي تواجهها قطر من دول خليجية، لتصل إلى 165 مليون دولار خلال ثلاثة أشهر فقط، وأن تركيا تهدف لزيادة هذا الرقم أربعة أضعاف خلال 2018.


وفي 5 حزيران/ يونيو من العام الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة مرارا، وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.


وفرضت الدول المقاطعة لقطر، مقاطعة اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة.

التعليقات (0)