سياسة عربية

النظام يهاجم تشكيل واشنطن قوة للأكراد شمال سوريا

خارجية النظام السوري اعتبرت كل من يشارك بالقوة التي شكلتها أمريكا "خائنا" (أرشيفية)- أ ف ب
خارجية النظام السوري اعتبرت كل من يشارك بالقوة التي شكلتها أمريكا "خائنا" (أرشيفية)- أ ف ب

هاجم النظام السوري بشدة إعلان التحالف الدولي بقيادة واشنطن عزمه على تشكيل قوة أمنية حدودية في شمال سوريا، محذرا من أن كل شخص سيشارك في هذه القوات سيعد "خائنا"، وفق تعبيره.

جاء ذلك وفق ما نشرته وزارة خارجية النظام السوري، أن "كل مواطن سوري يشارك في هذه المليشيات برعاية أمريكية، يعدّ خائنا للشعب والوطن، وسنتعامل معه على هذا الأساس".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت نيتها إنشاء "قوة حدودية" تتكون من عناصر "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تضم في معظمها عناصر "حزب العمال الكردستاني"، وذراعه العسكرية في سوريا "وحدات حماية الشعب" الكردية.

 

اقرأ أيضا: التحالف الدولي يقر بتشكيل قوة شمالي سوريا.. وروسيا تعلق


وأثار هذا الأمر غضب تركيا وروسيا، لا سيما أن هذه القوة الجديدة التي تحظى بدعم أمريكي، ستنتشر على طول الحدود التركية والعراقية، في المنطقة التي تخضع لنفوذ "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من واشنطن، والمنطقة التي يسيطر عليها النظام المدعوم من روسيا، وفق ما نشرته صحيفة "حرييت" التركية.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يتوعد بـ"سحق" قوات أسستها أمريكا شمال سوريا

 

وأعلنت واشنطن الأحد الماضي، أنها ستطلق اسم "قوات حرس الحدود" على هذا التشكيل الجديد.

 

من جهته، هاجم رئيس البرلمان التابع للنظام السوري، حمودة يوسف صباغ، الاثنين، أمريكا متوعدا بأن "سوريا ستتحول إلى مستنقع للجيش الأمريكي المعتدي"، وفق تعبيره.

 

ونقلت عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية قوله: "إن التواجد لأمريكا في سوريا الذي يحدث علانية من أجل دعم العناصر الإرهابية، غير قانوني وعدائي".

التعليقات (0)