سياسة عربية

السقا يجيب منتقديه بعد تجسيده السيسي ليثير الغضب مرة أخرى

أحمد السقا أحد ممثلي الفيلم الذي يجسد شخصية قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي - أرشيفية
أحمد السقا أحد ممثلي الفيلم الذي يجسد شخصية قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي - أرشيفية

لا تزال ردود الفعل محتدمة حول الفيلم السينمائي الجديد "سري للغاية" عبر مواقع التواصل، والذي يتناول الفترة من كانون الثاني/ يناير 2011 وحتى الانقلاب العسكري في تموز/ يوليو 2013. 


وعقب تسريبات حول الفيلم الجديد الذي يفرض صناعه حالة من التكتم الشديد حوله، طالت موجة عارمة من السخرية والانتقادات الفنان أحمد السقا أحد ممثلي الفيلم والذي يجسد شخصية قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، حيث وصفه النشطاء بـ"المطبلاتي الكبير". 

 

الانتقادات والسخرية أثارت حفيظة السقا الذي رد عليها في منشور مطول له على صفحته الخاصة عبر "فيسبوك"، حيث نفى الوصف الذي أطلقه النشطاء عليه وقال إنه مع باقي طاقم الفيلم يجسدون الشخصيات بـ" منتهى الحيادية" وأن الفيلم "مهذب أنصف الجميع وأعطى الجميع حقه بمن فيهم مرسي" على حد قوله. 

 

اقرأ أيضا: سخرية واستياء من فيلم يمجد السيسي ويشوه مرسي

كذلك أكد السقا في منشوره على أن الفيلم "تعرض للشخصيات السلبية بمنتهى الأدب ولم يستغل عيوبها الحقيقية ليكسب شرائح عدة قد يكون منهم من صدقوا هذه العيوب". 


وأشار إلى أن الفيلم "يؤرخ لحقبة زمنية مررنا بها جميعا لتوضيح حقائق للمصريين" ومؤكدا على أنه "ليس معنى كلامي أننا نسخر من فكر أو من جماعة أو من رئيس شئنا أم أبينا فقد كان رئيسا لمصر وأعني الدكتور مرسي".


وعن الصور المسربة قال السقا: "عرضنا حقائق ووجهات نظر ولكم الحكم ومن حقكم الخلاف إذا قدر لي العمر وخلصت الفيلم أنا وزملائي، بس للأسف واحد حب يعمل سبق عمله غلط".

 

وأكد مجددا في نهاية منشوره: "أقسم بالله كل ما ذكرت حقيقة وباقولها تانى وتالت، فوقيه وفوقيكم رب العزة، وأنا مش مكلف ولا حد ضاغط عليه، ولا سمحت بإهانة أي شخصية احتراما لأسرهم ولنفسى أمام الله".

 

          

ورغم توضيح السقا السابق إلا أن شباب المعارضة انتقدوا منشوره، حيث وجه له العديد منهم تساؤلات حول احتواء الفيلم على مجزرتي رابعة والنهضة أو الأزمات الاقتصادية التي تعانيها مصر عقب الانقلاب أو بيع الجزر المصرية تيران وصنافير أو انتهاكات العسكر بحق المتظاهرين المدنيين عقب ثورة يناير وحتى الآن، طبقا لما ذكره النشطاء. 


كذلك أكد النشطاء في تعليقهم على منشور السقا أن الفيلم إذا احتوى أيًا من سلبيات وانتهاكات وأزمات حكم العسكر فإنهم سيعتبرون السقا "بطلا شعبيا" مثل أبو تريكة.


واعتبر النشطاء أنه ليس من الحكمة عرض فيلم يؤرخ لفترة مهمة مثل ثورة يناير وما تلاها إلى الآن من تاريخ مصر في عهد من وصفوه بـ "الحاكم الظالم"، حيث أكد النشطاء أن الفيلم إذا كان حياديا وعرض الحقائق فسيمنع من العرض ولربما تم اعتقال طاقم العمل، مؤكدين أنه إذا لم يتم عرض الحقائق فسيكون الفيلم "تطبيلا" ومطالبين السقا بعدم الغضب من رد الجمهور في هذه الحالة. 


واستبعد النشطاء أن يتناول الفيلم عيوب السيسي والانتهاكات التي يمارسها من قمع واعتقال وسيطرة على الإعلام فضلا عن السياسات الاقتصادية.












التعليقات (3)
عادل الجزائري
الجمعة، 02-02-2018 11:30 م
أكبر منافق
مصري
الخميس، 18-01-2018 08:44 ص
كل طبقة الممثلين و الفنانين الموجودة داخل مصر هم في حقيقة الأمر من عبيد العسكر يأتمرون بأوامرهم و يلعقون بياداتهم طمعا في نيل رضائهم وحظوتهم ، وحتي الأن لم نري فيلم واحد نزيه حيادي موضوعي عن حقبة الخمسينات والستينات ويأتي هذا المخادع المسمي بالسقا ليسقينا من الأكاذيب و الأباطيل عن فترة مازال الحديد والنار يحكمها فكيف تأتي الحقيقة دون خوف من هذا أو ذاك ، أنه عمل غير صالح لا يعدو كونه دعاية للشيطان عميل الموساد السيسي لخداع البلهاء و الجهلاء ، وهو مقدم علي عمل فني من نوعية اخري بعنوان تمثيلية الإنتخابات وبذلك يكون الحصار العقلي و الذهني اعم و أشمل بجانب حصار الماء و الفقر والجوع و المرض و التخلف وهنيئا لشعب مصر الغافل المتغافل السائر إلي الهاوية بكل إرادته .
طير حيران
الأربعاء، 17-01-2018 09:42 ص
هل صورت فى هذا الفيلم إنتشار البلطجية على الطرق وخلو محطات خدمة السيارات من المواد البترولية وبعد إعلان الإنقلاب بدقائق كان الوضع وكأن مصر عائمة على برك كثيرة من البترول ولم يعد هناك أثر لأولاد أمناء الشرطة ( من الحرام ) على الطرق ... يا رجل كلكم عبيد البيادة واسألوا جريدة أهرامكم فقد قالت عند قدوم الإستعمار الإنجليزى فى عنوانها الئيس ( بشراك يا مصر فقد نزلت البيادة الإنجليزية وفر االعاصى عرابى البيادة كانت تعنى بها ( سلاح المشاة )