سياسة عربية

هايلي تجتمع بالسفراء الأفارقة وتعرب عن أسفها دون أن تعتذر

هايلي قالت إنها لم تكن في البيت الأبيض عند صدور التصريحات- جيتي
هايلي قالت إنها لم تكن في البيت الأبيض عند صدور التصريحات- جيتي

قال سفير غينيا الاستوائية لدى الأمم المتحدة، إن المندوبة الأمريكية نيكي هايلي اجتمعت بالسفراء الأفارقة وأبدت "أسفها" دون الاعتذار بشأن التصريحات التي نسبت لترامب، ووصف فيها دول المهاجرين بأنها أوكار قذارة.

وأشار السفير إلى أن هايلي شرحت للسفراء أنها "لم تكن موجودة بالبيت الأبيض، وأنها ليست متأكدة مما قيل هناك، ولكنها عبّرت عن أسفها لهذا الوضع برمّته".

ولفت السفير إلى أن مجموعة السفراء الأفارقة، قدموا توصية لهايلي من أجل إنهاء التوتر عبر الاقتراح على ترامب إرسال برقية صدقية إلى القادة الأفارقة خلال قمتهم المقبلة في أديس أبابا، تعبيرا عن "حسن النوايا".

وأوضح أن هايلي وعدت بإيصال المقترح إلى ترامب لبحثه.

وعلى الرغم من توضيح السفير الإفريقي لما دار في الاجتماع، إلا أن البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة رفضت الحديث عما إذا كانت هايلي تطرقت إلى مسألة الغضب الإفريقي من تصريحات ترامب خلال لقاء السفراء من عدمه.

وقالت البعثة في رسالة على تويتر أعادت هايلي نشرها: "لقد تطرقنا إلى علاقتنا الطويلة وتاريخنا المشترك في مكافحة الإيدز والإرهاب والالتزام بالسلام في المنطقة".

 

وكان أعضاء كونغرس أمريكيون قالوا إن ترامب خلال لقاء بالبيت الأبيض، تلفظ بعبارات مسيئة بحق الدول التي يخرج منها مهاجرون وخاصة هايتي.

 

وأوضح أحد أعضاء الكونغرس أن ترامب وصف تلك الدول بأوكار القذارة، الأمر الذي تسبب في موجة غضب إفريقية وإدانات دولية.

 

وندد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة روبرت كولفيل بتصريحات ترامب، وقال إن أقل ما توصف به أنها تصريحات عنصرية.

التعليقات (0)