كتاب عربي 21

انتصرنا.. انتصرنا.. انتصرنا!!

آيات عـرابي
1300x600
1300x600

لم أتمالك نفسي، ووجدت ابتسامة تغزو وجهي وأنا أقرأ اسم المؤتمر أو المنتدى أو الاجتماع أو سمه ما شئت، الذي اختاروا له اسما ناصريا كوميديا (حكاية وطن)، وهو اسم قريب من اسم أغنية (حكاية شعب). 
 
اسم المؤتمر الذي يكاد يستعلن بناصريته، جعلني أسرع إلى البحث عن الأغنية، والحقيقة أنه هالتني حالة الاستحواذ الكاملة على عقول المشاهدين التي شاهدتها في فيديو الأغنية. وربما يعود هذا في جانب كبير منه إلى عدم وجود أصوات مخالفة، ففي ذلك العصر كان النظام يستحوذ بالكامل على كل منابر الرأي. 
 
في الفيديو، وفي لحظات معينة، وبعد أن تجول بالجمهور بين الكلمات والنغمات، وصل عبد الحليم حافظ إلى نقطة رفع فيها ذراعيه في حالة من الاندماج الكامل هاتفا (انتصرنا.. انتصرنا.. انتصرنا.. يوم ما هب الجيش وثار) وإن لم تخني الذاكرة، فالأغنية كانت عن السد العالي، أي أنها انتجت بعد هزيمة 1956، التي أمر عبد الناصر في بدايتها بالانسحاب من سيناء. 


ورغم هذا، كانت تبدو على الجمهور في اللقطات القصيرة التي استعرضتها الكاميرا في الفيديو حالة من الانسجام مع الأغنية، بل إنك ستجد بعضا منهم يتمايلون مع الكلمات. وستجد أحدهم واقفا يرقص طربا بينما عبد الحليم يكرر (والحصار الاقتصادي برضه ما ذلش بلادي)!! 
 
وهكذا، وبعمل غنائي جرى الإعداد له جيدا كما هو واضح بمقاييس تلك الأيام، نجح نظام عبد الناصر في تسويق هزيمة 1956 على أنها نصر مذكرا تلك النسبة من الجمهور التي ربما كانت لتتساءل عن أي نصر تتحدث الأغنية أن النصر المقصود كان (يوم ما هب الجيش وثار وأشعلها ثورة نور ونار). 
 
كانت الهزائم العملية تتوالى بينما تنهال على الجمهور الانتصارات الغنائية التي يصدق معها فعلا أن ما حدث كان (ضربة من معلم.. خلت الاستعمار يسلم) كما تقول كلمات الأغنية ثم ينصرف معها إلى فراشه منتشيا وهو قد شعر أن الاستعمار استسلم وأن الحياة وردية اللون وأنه ليس في الإمكان ألطف مما كان. 
 
هي أجواء لا فرق بينها وبين الأجواء التي وقف فيها عسكري الانقلاب ليحدث الناس عن إنجازات وهمية وعن تشغيل ملايين الشباب وإقامة 11 ألف مشروع بمعدل ثلاثة مشاريع يوميا!! 
 
لا فرق بين تلك الأجواء وبين ما يحاول الانقلاب صناعته الآن إلا في الجودة، فبينما كان عبد الحليم حافظ يستطيع إقناع الناس بالانتصارات والإنجازات، لم يبدُ عسكري الانقلاب قادرا حتى على الاقتناع بما يقوله.


بدا الأمر، وكأنهم يحاولون بعث الحياة في مشهد قديم قُدِّمَ على مسرح غطته خيوط العنكبوت وعلت ديكوراته الأتربة. كان استحضار هذه الأجواء باستخدام اسم درامي كهذا مجلبة للسخرية، فالحكاية الحقيقية للشعب ترويها مجازر رابعة والنهضة ومجزرة عربة الترحيلات. 
 
الحكاية الحقيقية للشعب ترويها تلك المشاهد التي توقف عندها كل شيء ولم يغادرها ولو ادعوا العكس. حكاية الشعب الحقيقية ترويها نظرات الرئيس مرسي وهو يدق بيده وملامح وجهه تمتلئ بإصرار نبيل وهو يقول (ليعلم أبناؤنا أن آباءهم كانوا رجالا)!! 
 
أنا ما زلت أحار في الحقيقة من تلك القدرة الأسطورية على ترتيب الأكاذيب في عدة صفحات والوقوف أمام الكاميرات لسردها. أتعجب حقيقة من هذه القدرة على الحديث عن 11 ألف مشروع وتشغيل ثلاثة ملايين ونصف شاب، بعد أيام من دعوته لتحلية مياه الصرف الصحي. 
 
كان من المضحك أن نشاهد عسكري الانقلاب وهو يتحدث عن آلاف المشاريع بعد أسابيع من افتتاحه خط الجمبري العسكري. وكان من الكوميدي أن يسموا المؤتمر بذلك الاسم الدرامي بينما شبح سد النهضة يخيم على مصر.

التعليقات (5)
الباشا
الأحد، 11-02-2018 11:56 م
الفيلم المصري والدراما المصرية فقدت إلى غير رجعة مساحات شاسعة من العالم العربي الذي تغنت به مصر أم الدنيا ، والشعب المصري نفسه تشبع جراء الرداءة التي ارتفع سقفها حدا لا يطاق ، المشكلة أن الشعب حضر بقوة ، لكن للأسف وجد القاطرة معطلة . للأسف الشديد ما حل بمصر مصيبة كبرى نسال الله ان يجعل كيد السيسي في نحره عما قريب يا رب .
بن جمال جمال
الإثنين، 22-01-2018 01:38 ص
سلام
بو سلهام من المغرب
الأحد، 21-01-2018 04:36 م
التعليقات دليلك جميل و السلام عليكم ورحمة الله وبركة في مصر حكم سياسي مو جر يم الله يحفظكم و يحفظ المسلمين في مصر محمد مرسي رجول ونعم رجول الوحد التحكم في مصر نعم نعم نعم نعم مرسي الله يشفيه
عبدالله
السبت، 20-01-2018 09:01 م
من ضمن انتصارات السيسي سرقة مخابراته الحربية ل 19 مليون جنيه من البنك الأهلي بالعريش ذهبت فيما يبدو للصرف علي حملة انتخاباته
ابو العبد الحلبي
السبت، 20-01-2018 06:56 م
ديدن الطراطير النواطير "حكام العرب" ، الذين فرضهم الاستعمار الحالي الأمريكي ، أن يعلنوا عن انتصارات زائفة وهمية أمام شعوب لا تقرأ و لا تتابع و لا تستعمل عقولها (إلا من رحم ربي). السد العالي ، الذي بني أيام عبد الناصر، قال عنه غالبية الخبراء في أوروبا أنه سبَب و يسبَب أضراراً بالغة لمصر لكن الإعلام المخابراتي صوَره على أنه نصر مبين. في بداية ثمانينات القرن الماضي ، ارتكب جيش حافظ الأسد مجازر في حماة و حلب و جسر الشغور و كان أفظعها و أشهرها ما جرى في مدينة حماه. مرة أخرى ، الإعلام المخابراتي قام بتصوير المجازر على أنها نصر عظيم على "الرجعية" و "القوى الظلامية" و خطوة مفصلية على طريق تحرير الجولان و فلسطين (علماً بأن حافظ باع الجولان بشيك تسلمه أخوه رفعت ، و تعهد أن لا يطلق رصاصة واحدة تجاه الجولان منذ بداية عام 1974). بعد تلك المجازر ، قامت عناصر المخابرات النصيرية بكتابة شعار تافه على العديد من جدران حلب و غيرها يقول "معاً إلى الأبد يا حافظ الأسد" من أجل أن تقهر الناس – وأنا من ضمنهم- و يا ويل من كان يحاول محو ذلك الشعار رغم أنه مخالف للدين ثم للعقل الذي يدرك أنه لا خلود لأحد في هذه الدنيا الفانية.

خبر عاجل