سياسة عربية

الإمارات تغضب العُمانيين بنشر خريطة "مشوّهة" للسلطنة

نشطاء نشروا خريطة تظهر اقتطاع مدينة سندم العمانية وضمها إلى الإمارات- جيتي
نشطاء نشروا خريطة تظهر اقتطاع مدينة سندم العمانية وضمها إلى الإمارات- جيتي

عبر نشطاء عمانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، عن غضبهم واستيائهم من خريطة "مشوهة" نشرتها دولة الإمارات في متحف "اللوفر" الجديد في أبو ظبي.


وبحسب الخريطة التي وضعتها الإمارات في المتحف، فإنها قامت بضم محافظة مسندم العمانية إلى حدودها، مؤكدين أن "تغيير الخرائط لا يعني أن باستطاعتكم سلب الأرض وتغيير الجغرافيا بمزاجكم".


وقال الناشط بو العز في تغريدة له أن "أعظم الإمبراطوريات على مر التاريخ لم تزيل من الخارطة أعدائها ولا جيرانها ،لكن اثبت العرب أنهم اشد عداء لبعضهم البعض".


ودافعت بدرية الفوري عن سندم المقتطعة في الخريطة، بالقول إن "سندم الجبال الشامخة بعظمة وشموخ الجسد العماني الممتد فخرا من جبالها إلى جبال ظفار التي تعانق السحاب".


اقرأ أيضا: الإمارات تزيل قطر من خريطة للخليج العربي بمتحف في أبوظبي


ونشر عبد الأمير، مقطعا مصورا قال إن "جلالة السلطان يتبادل التحية مع أهالي محافظة مسندم وهم يرددون "بالروح والدم نفديك يا قابوس.. حفظ الله عمان من جبال مسندم الشاهقة إلى ارض اللبان ظفار".


وغرد محمد الهنائي مخاطبا الإمارات بالقول: "يا جارتنا العزيزة نحن شعب لا يقهر وتاريخنا معروف حتى الطفل في بطن أمه يعرف أين حدودنا وبأن مسندم الشامخة عمانية".

 

ولم يتسن لـ"عربي21" التأكد من صحة المعلومات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وكان باحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، قد كشف في وقت سابق أن القسم المخصص للأطفال في متحف اللوفر أبوظبي يعرض خريطة للخليج العربي خالية من اسم دولة قطر.


جاء ذلك في مقال لـ"سايمون هندرسون" خبير شؤون الخليج في المعهد، نشر على الموقع الإلكتروني للمعهد تحت عنوان "الخصومة بين الإمارات وقطر في تصاعد".


وذكر هندرسون أنه جرى "حذف قطر تماما" من الخريطة المعروضة في قسم الأطفال بالمتحف الذي أقيم بعد الحصول على ترخيص خاص من متحف اللوفر الفرنسي، أحد أشهر متاحف العالم.

 

اقرأ أيضا: هكذا علّق قرقاش على إزالة قطر من خريطة الخليج بـ"اللوفر"

وقال الباحث: "ففي القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر الجديد في أبوظبي، تُعرض خريطة لجنوب الخليج لا تظهر فيها بتاتا شبه الجزيرة القطرية، وهذا حذفٌ جغرافي ربما يتعارض مع موافقة فرنسا على السماح لأبوظبي باستخدام اسم اللوفر".


وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، افتتحت الإمارات، متحف اللوفر أبوظبي الملقب بـ"لوفر الصحراء"، بعد 10 سنوات من الكشف عن المشروع الأضخم بين فرنسا والإمارات.


علق وزير الدولة لشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على إزالة اسم قطر، من خريطة الخليج في القسم المخصص للأطفال بمتحف "اللوفر" الجديد في أبو ظبي.


وقال قرقاش في تغريدة عبر "تويتر": "تابعت باستغراب تغريدة رئيس هيئة متاحف قطر والتي ضخمت هفوة بسيطة في قسم هدايا لوفر أبو ظبي.. وملاحظات بعض الذي تعوّد الاصطياد في الماء العكر".


وبحسب قرقاش، فإن الثقافة تبقى "أسمى من هذه الصغائر".

 

 

استياء كبير من المواطنين العمانيين بعد قيام #الامارات بنشر خريطة مشوهة لـ #السلطنة في #متحف_اللوفر بـ #أبوظبي حيث قامت بضم محافظة #مسندم إلى حدودها pic.twitter.com/dSjN4zykRa

 

 

 

مسندم الجبال الشامخة بعظمة وشموخ الجسد العماني المممتد فخرا من جبالها الى جبال ظفار التي تعانق السحاب..?????? #مسندم

 

 

 

جلالة السلطان يتبادل التحية مع اهالي محافظة #مسندم وهم يرددون "بالروح والدم نفديك يا #قابوس
حفظ الله #عمان من جبال #مسندم الشاهقة إلى ارض اللبان #ظفار#مسندم_في_خارطة_سلطنة_عمان pic.twitter.com/xZZHM1YFBm

 

 

 

 

التعليقات (2)
كاظم أنور دنون
الإثنين، 22-01-2018 08:00 م
أنا اقترح أن يتم تسمية الخليج بالخليج الفارسي كونهم أحق وأرجل من شواذ الأعراب الذين يحتلون الجزيرة العربية بهذا الأسم................. أما إزالة أسم قطر أو إضافته فلا يغير من الأمر شيء، فجميعها دول يحكمها أعراب وتملكها اسرئيل وامريكا بقواعد عسكرية من الشمال للجنوب.
محمد يعقوب
الإثنين، 22-01-2018 02:42 ص
أعتقد أن نهاية دولة ألإمارات قد أوشكت! هل نسيت ألإمارات أنها كانت تدعى "ساحل عمان" بمعنى أنها جزء من عمان. قاتل الله الغرور ما أعدله ، بدأ بصاحبه فقتله. محمد بن زايد واحد مغرور جدا إعتقد أنه بالمال يصبح رئيس دولة وقائد جيش ومثقف و و و. يجب أن يعرف أنه بنظر الملايين....... بلاش نكتب كفاية إللى إنكتب.