حقوق وحريات

العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن "عهد التميمي"

بينت المنظمة أنه خلال احتجاز الفتاة الفلسطينية أخضعت للاستجواب بصورة عدوانية- جيتي
بينت المنظمة أنه خلال احتجاز الفتاة الفلسطينية أخضعت للاستجواب بصورة عدوانية- جيتي

طالبت منظمة العفو الدولية الثلاثاء، بالإفراج الفوري عن الفتاة الفلسطينية عهد التميمي (16 عاما)، والتي اعتقلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.


وقالت المنظمة في بيان اطلعت عليه "عربي21"، إن "الناشطة الفلسطينية تناضل هي وأسرتها بشجاعة ضد الاحتلال الإسرائيلية"، مشيرة إلى أنها قد تواجه السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات بسبب مشادة كلامية مع الجنود الإسرائيليين".


وأشارت إلى أن "التميمي احتجت وأسرتها على قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".


وأضاف المنظمة الحقوقية أنه في "تحول مروع للأحداث، أطلق جندي إسرائيلي النار على رأس محمد ابن عم عهد (14 عاما) من مسافة قريبة، فاستدعت الإصابة عملية جراحية خطيرة، حيث تم إزالة جزء من جمجمته، من أجل إخراج الرصاصة المطاطية".


وأوضحت أن "عهد واجهت أيضا الجنود الإسرائيليين في وقت لاحق من ذلك اليوم، عندما دخلوا فناء منزل عائلتها"، لافتة إلى الفيديو الذي يظهر أن "الفتاة غير المسلحة تصفع وتدفع وتركل عسكريين إسرائيليين مسلحين يرتديان ملابس واقية".

 

اقرأ أيضا: محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال الطفلة عهد التميمي ووالدتها


وأكدت أنه "كان من الواضح أنها لا تشكل أي تهديد حقيقي لهما، لأنهما أبعداها بسهولة"، مستدركة قوله: "لكنها الآن قد تواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، وهي تعتبر عقوبة غير متناسبة بشكل صارخ".


وذكرت أن جنود الاحتلال داهموا منزل عهد في ليلة 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وألقوا القبض عليها، منوهة إلى أنها "تواجه الآن تهم بالاعتداء على الجنود وإعاقة عملهم والتحريض على العنف".


وبينت أنه خلال احتجاز الفتاة الفلسطينية أخضعت للاستجواب بصورة عدوانية وأحيانا أثناء الليل، ووجهت التهديدات ضد أسرتها، وبات مثولها أمام محكمة عسكرية إسرائيلية وشيكا.


ودعت إلى حشد التحرك بسرعة وفعالية لأجل إطلاق سراح "عهد التميمي" من سجون الاحتلال.

التعليقات (0)