سياسة عربية

منسق حملة عنان لـ"عربي21": سنتقدم بشكوى للأمم المتحدة

رفعت: اعتقلت السلطات 30 عضوا في حملة عنان - أرشيفية
رفعت: اعتقلت السلطات 30 عضوا في حملة عنان - أرشيفية
كشف منسق حملة رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الأسبق، الفريق سامي عنان، أنه سيتقدم "بشكوى للأمم المتحدة، والمنظمات الدولية بشأن ما حدث مع الفريق سامي عنان".

وقال القانوني الدولي، محمود رفعت، في تصريحات خاصة لـ"عربي21" أنه سيتفاعل مع المجتمع الدولي، وسيتواصل مع المنظمات والحكومات والبرلمانات الغربية لإثارة الرأي العام الغربي.

وأكد "أنه ليس أمامنا خيار غير التحرك في هذا الاتجاه؛ فلا يوجد قضاء في مصر، ولا مؤسسات، فنحن في شبه دولة كما وصفها رئيس النظام الحالي، عبد الفتاح السيسي، في أكثر من مناسبة".

وأضاف: "تواصلت مع مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص ما تعرض له الفريق عنان، ومع العديد من أعضاء البرلمان الأوربي، والكونجرس الأمريكي، ولا زلت في تواصل معهم".

مصير الفريق عنان

وكشف أن "الفريق عنان مازال الآن في النيابة العسكرية، (حتى كتابة هذه السطور) وغير مسموح لنا بالتواصل معه من قريب أو بعيد، ولا أحد يعرف مجريات الأمور معه حتى اللحظة".

وأكد أنه اعتقل من الشارع بواسطة الشرطة العسكرية، ثم تم اصطحابه إلى النيابة العسكرية بالقاهرة، ومن ثم بدأ التحقيق معه فيما نسب إليه من اتهامات مغرضة، وغير مبررة، وغير قانونية.

وبخصوص عمل حملة الفريق عنان، أكد أن "الحملة بالخارج مستمرة في عملها؛ حتى أتلقى اتصالا من الفريق عنان نفسه بإيقافها، أو استمرارها. وفيما يتعلق بالحملة في الداخل، فقامت قوات الأمن بمداهمة منازل عشرات الأعضاء".

وأكد منسق حملة عنان "أنه تم اعتقال 30 عضوا في الحملة، من بينهم 10 أعضاء اعتقلوا مع زوجاتهم، والحملة تم ضربها في الداخل بشكل ممنهج ومقصود بأيدي قوات الأمن".

وفي بيان عاجل أذاعه التلفزيون المصري، اتهم البيان عنان، بالآتي أولا: إعلانه ترشحه للانتخابات الرئاسية دون الحصول على موافقة القوات المسلحة، أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له.

ثانيا: تضمين البيان الذي ألقاه بشأن ترشحه للرئاسة على ما يمثل تحريضًا صريحًا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري.

ثالثا: ارتكاب جريمة التزوير في المحررات الرسمية وبما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة، الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق.

محاكمة عسكرية

وبشأن إمكانية الطعن على قرار احتجاز الفريق عنان قضائيا، أكد محمود رفعت أنه "لا يمكن الطعن على قرار القوات المسلحة أمام القضاء المصري المدني، لأنه رجل عسكري، وقضيته برمتها ينظرها القضاء العسكري، الذي هو برمته تحت سيطرة السيسي نفسه".

مضيفا أن "القضاء المدني لا علاقة له بالقضية برمتها، والأمر تم عسكرته بشكل كامل، فمصر باتت ثكنة عسكرية، وما حدث لا يمكن السكوت عنه، وسنبذل جهدنا حتى نعيد الأمور إلى نصابها مجددا".

وبشأن المضايقات والملاحقات الأمنية، أكد أنها مازالت مستمرة حتى بعد تعليق عمل الحملة بالداخل، مضيفا: "تلقيت تهديدا بالاغتيال هاتفيا، وذكرت ذلك على حسابي على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، وأعرف جيدا مصدر الاتصال من أين، وأعرف لهجة المتحدث، الذي أكد إذا لم أتراجع عن موقفي المساند للفريق عنان، سيتم اغتيالي وهو ما تجاهلته تماما".

لافتا إلى أن "أسوأ ما في نظام السيسي هو تمزيق المصرين مثلما لم يحدث في التاريخ المصري منذ قرون وعقود، الفريق سامي عنان جاء بأجندة تصالحية مع الجميع، ويستثنى منه من رفع السلاح على الدولة فقط".
التعليقات (2)
محمد بن راس علي
الخميس، 25-01-2018 02:10 ص
الأمور أصبحت واضحة هذا السيسي جاء لتدمير مصر ولتهجير سكانها والخطوط التي يغزلها لتدمير مقومات الحياة والمتابع لما يجري في مصر منذ النقلاب ومنذ ان تمكن هذا العميل من السلطة اصبح المتابع لما يجري وابتداء من تفريعة قناة السويس مرورا باتفاقية سد النهضة واتفاقيات الغاز مع الصهاينة وقبرص واللتين تنازل فيهما على حقوق الأجيال في الماء والغاز وتنازل على جزيرة تيران وصنافير لاسراىًيل بتواطوً سعودي ولعلى الكثير من شاهد واستمع التسريبات والتي استمعنا لوزير خارجية السيسي هذا الشبيه فرس النهر وكيف يعيد قراءة نص الاتفاقية عبر التليفون لمستشار نيتنياهو ليبدي توجيهاته وأوامره بإضافة او حذف ومن بعد موافقته يتم التوقيع عليها واعتمادها بين الدولتين مصر والسعودية والغرض والهدف الحقيقي هي هديه من هدايا السيسي لمن أتى به لكرسي حكم مصر ولكي ولكي يصبح الممر الماىًي الذي يفصل الجزيرتين عن الجسد الاصل وبذلك يتحقق الهدف الحقيقي والذي كان تنازل السيسي عن الجزيرتين للسعودية والتنازلات على كل هذه الحقوق والتي توًدي في نهاية المخطط والموًامرة الى تهجير الملايين من المصريين مضطرين ومرغمون على الهجرة لأنهم يفقدون مقومات الحياة وأهمها المياه والتي تتناقص وتشح وأصبحت الاراضي الزراعية تتلاشى وتتحول الى شبه صحراوية بسبب شُح المياهناهيك عن مستوى المعيشة للناس من سيّء الى اسواً والكثير الكثير لوشىًنا من الجراىًم في حق المصريين وحتى من غير المصريين ولا اعتقد انه يوجد في العالم باكمله لا يعلم بفداحة الجراىًم التي ارتبكبها هذا المستبد بحق الشعب المصري وحتى ما فعله بحق الشعب الليبي من قتل وتدمير وفتنه ولكن السوًال الى متى الصمت على هوًلاء الطغاة ....؟
مصري
الأربعاء، 24-01-2018 07:49 ص
لن تفيد شكواكم نفعا ، السيسي يحظي بدعم الكيان الصهيوني الكامل فهو جاسوسهم وعميلهم القومي في مصر فأي بلاهة هذة التي لا تدرك أن المرور إلي السلطة في دولة العسكر عملاء الموساد تتطلب موافقة الموساد أولا قبل موافقة المجلس العسكري و هو ما لم يحصل علية عنان ، و لذلك سقط سريعا بأوامر من تل ابيب مباشرة .