سياسة دولية

هل تقطع البنتاغون الدعم عن "الديمقراطي" إذا نقل عناصره لعفرين؟

البنتاغون شددت على أن الأسلحة التي تقدمها هي لمكافحة داعش فقط - أرشيفية
البنتاغون شددت على أن الأسلحة التي تقدمها هي لمكافحة داعش فقط - أرشيفية

هددت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، بقطع الدعم عن تنظيم "ب ي د/ ي ب ك" (حزب الاتحاد الديمقراطي) في حال نقل عناصر له إلى مدينة عفرين في محافظة حلب شمالي سوريا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المتحدث باسم "البنتاغون"، الرائد أدريان رانكين غالواي، تعليقا على أنباء عن انتقال مواكب للتنظيم من مدينة القامشلي (شمال شرق) لدعم عناصر التنظيم في عفرين.

وتتواصل لليوم الرابع على التوالي عملية "غصن الزيتون" العسكرية التركية ضد الأهداف العسكرية لتنظيمي "ب ي د" و"داعش" في عفرين.

واعتبر غالواي أن العلاقة بين ما تسمى بـ"قوات سوريا الديمقراطية" وتنظيم "ب ي د/ بي كا كا" ليست على شكل قيادة وتحكم، لذا لن نستطيع الإدلاء بتصريحات في هذا الخصوص.

وتابع: "نقدم تدريبات وتوصيات ودعما للقوات التي تقاتل "داعش".. لا نعطي تعليمات للقوات على الأرض. هذه ليست علاقتنا. في حال قاموا بعمل عسكري لا يركز على "داعش" فسيفقدون دعم التحالف".

ومشيرا بيده إلى القسم الشمالي الشرقي من الخريطة السورية مضى قائلا: "لنفترض أن وحدة من (ي ب ك) تتواجد في منطقة ما هنا، وقالت إننا سنتوقف عن مكافحة "داعش" ونتجه لدعم إخواننا في عفرين، حينها يظلون لوحدهم، ولا يمكنهم أن يكونوا شركاء لنا".

وشدد غالواي على أن الأمر ليس متعلقا فقط بـ"ي ب ك"، وإنما أيضا بالقوات التي تدربها واشنطن في منطقة التنف على الحدود السورية الأردنية العراقية.

وأضاف أن الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة لما أسماهم "شركاء لبلاده" هي فقط لمكافحة "داعش".

التعليقات (0)

خبر عاجل