اقتصاد دولي

باول.. أول رئيس لـ"الفيدرالي الأمريكي" بدون مؤهل اقتصادي

باول سيكون أول شخص يتولى رئاسة البنك المركزي الأمريكي وليست لديه أية درجة علمية في الاقتصاد- أ ف ب
باول سيكون أول شخص يتولى رئاسة البنك المركزي الأمريكي وليست لديه أية درجة علمية في الاقتصاد- أ ف ب

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، بأغلبية 85 صوتا مقابل 12 على تعيين جيروم باول، مرشح الرئيس دونالد ترامب، لمنصب رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي).


وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، رشّح ترمب، باول البالغ من العمر 64 عاما، ليحل محل جانيت يلين على رأس البنك، وهو ما زال يشغل حاليًا عضو مجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي. 


ومن المنتظر أن يبقي باول على السياسة النقدية التدريجية للبنك متبعًا نفس مسار سلفه يلين التي عمل معها منذ العام 2012 وحتى اليوم.


ويعتبر باول أغنى رئيس يتولى قيادة البنك الاحتياطي منذ العام 1940 وحتى الآن، إذا تقدر ثروته بـ55 مليون دولار حققها من نجاحات طيلة 10 سنوات من العمل في "كارلايل غروب" للاستثمارات المالية.


باول الذي درس في مجالي السياسة والقانون، سيكون أيضًا أول شخص يتولى رئاسة البنك، وليست لديه أية درجة علمية في الاقتصاد.

 

ووفقا لتقرير نشرته "فورتشن"، فقد بدأ باول حياته المهنية كمحام بعد التخرج من جامعة "جورج تاون" عام 1979، وعمل لاحقا في وزارة الخزانة بداية تسعينيات القرن الماضي، وأشرف على تحقيقات فضيحة "Salomon Brothers" حول التقدم بعروض خاطئة في سوق السندات.


وفي الفترة بين عامي 1997 و2005، عمل باول في شركة "كارلايل غروب" للأسهم الخاصة. وفي 2012، عينه الرئيس السابق "باراك أوباما" عضوا في مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

التعليقات (0)