ملفات وتقارير

هذه المحاور التي يتقدم منها الجيش التركي نحو عفرين (خريطة)

القوات التركية تواصل عملياتها العسكرية في عفرين- فيسبوك
القوات التركية تواصل عملياتها العسكرية في عفرين- فيسبوك

دخلت العملية العسكرية التركية في عفرين شمال سوريا يومها الخامس، وسط تواصل الاشتباكات بين القوات التركية والجيش السوري الحر من جهة، وبين المقاتلين الأكراد من جهة أخرى.

وقصفت طائرات تركية الثلاثاء نقاط سيطرة تابعة للوحدات الكردية شرق عفرين قرب مدينة إعزاز، كما استهدف الجيش التركي بالمدفعية قرى في ناحيتي جنديرس وراجو شمال غربي عفرين، قبل أن يشن الجيش السوري الحر هجوما بريا ويسيطر على قرية الحمام. أبرز هذه الاشتباكات تتواصل في جبل بورصايا الاستراتيجي الذي لم يكمل الجيش التركي والسوري الحر السيطرة عليه بعد.

وفي تطور جديد، عبرت قوة من الوحدات الخاصة بالجيش التركي، الحدود السورية، ترافقها دبابات وآليات مدرعة متوجهة إلى عفرين، فيما يواصل الجيش التركي تأمين المناطق الحدودية التي تعرضت لعشرات القذائف الصاروخية من القوات الكردية من داخل سوريا.

وبينما ارتفع عدد قتلى القوات التركية المشاركة في العملية إلى ثلاثة قتلى، أعلنت رئاسة هيئة الأركان التركية، الثلاثاء، مقتل 260 مسلحا من المليشيات الكردية و"داعش" منذ انطلاق عملية "غصن الزيتون" السبت الماضي.

 

وصباح الأربعاء أعلن الجيش "تحييده" 8 مسلحين مع تواصل القصف الجوي والمدفعي والصاروخي.

 

اقرأ أيضا: عملية عفرين بيومها الخامس والجيش يعلن "تحييد" 8 مسلحين

من جهة أخرى قالت صحيفة حرييت التركية، إن الجيش يتقدم إلى عفرين من سبع محاور، مشيرة أن عمق التوغل بلغ بين 5 إلى 6 كيلومترات في كل محور.


وقالت الصحيفة إن أبرز الاشتباكات تتواصل في جبل بورصايا الاستراتيجي الذي لم يكمل الجيش التركي والسوري الحر السيطرة عليه بعد، ونشرت خارطة توضح المحاور السبعة التي دخلت منها القوات التركية إلى عفرين.

 


الخبير العسكري أحمد الحمادي قال إن هناك العديد من المحاور التي تتقدم منها القوات التركية تساندها قوات الجيش السوري الحر نحو عفرين، مشيرا إلى أن هذه المحاور ليست ثابتة، وإنما يمكن تغييرها حسب الضرورات وحسب الوضع الميداني.


وفي هذا السياق قال الحمادي لـ"عربي21 " إن القوات التركية قد تعمد إلى فتح محاور مؤقتة بهدف تشتيت الخصم، لافتا إلى أن تلك القوات سيطرت إلى الآن على نحو 13 نقطة في مدينة عفرين في نواحي "بلبل، وراجو، وجنديرس، وإعزاز".


وتابع الخبير العسكري أن العملية ليست محدودة في زمان أو مكان، وهي مستمرة وتتماشى مع الهدف الذي وضعته الأركان التركية، والذي يرمي إلى إنهاء خطر المقاتلين الأكراد في عفرين.


وأوضح أن القوات التركية لديها قدرة قتالية قوية، فهي تستخدم سلاح الجو لضرب "مواقع، وطرق إمداد، ومستودعات، ومقرات سيطرة" لقوات سوريا الديمقراطية، وبعد ذلك يتم زج الدروع والمشاة في تلك المناطق، مشيرا إلى أن العملية تجري حتى الآن وفق ما هو مرسوم لها.

 

اقرأ أيضا: قوة من الوحدات الخاصة بالجيش التركي تعبر الحدود باتجاه عفرين

ولفت الحمادي إلى وجود صعوبات أمام القوات التركية وحلفائها، عازيا ذلك إلى سوء الأحوال الجوية والمطر الغزير في المنطقة، إلى جانب التضاريس الوعرة في المنطقة، فضلا عن تعداد السكان في عفرين الذي يبلغ نحو مليون نسمة، حيث يشكو العنصر البشري تحديا أمام القوات التركية التي تركز على استنزاف الخصم خارج المناطق المكتظة بالسكان بهدف السيطرة على محاور استراتيجية في عفرين دون التسبب بقتل مدنيين.




 

التعليقات (0)