صحافة دولية

موقع أمريكي: سيناتور يطالب بحماية المحقق الخاص من ترامب

ذا هيل: تحرك ترامب لعزل مولر يثير الحاجة لتشريع يحميه- أ ف ب
ذا هيل: تحرك ترامب لعزل مولر يثير الحاجة لتشريع يحميه- أ ف ب

ذكر موقع "ذا هيل" الأمريكي أن السيناتور الديمقراطي عن ولاية كونيكتكت ريتشارد بلومنثال، يدفع من أجل سن تشريع لحماية المحقق الخاص روبرت مولر.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن طلب بلومنثال جاء بعد تقرير صحيفة "واشنطن بوست"، الذي ذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر بعزل مولر من عمله بصفته محققا خاصا في التدخلات الروسية في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 العام الماضي. 

ويلفت الموقع إلى أن بلومنثال يترأس لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ، مشيرا إلى أنه عبر عن قلقه في تغريدة ليلة الخميس، ووصف فيها ردة فعله على التقارير الصحافية التي تحدثت عن طلب ترامب عزل مولر بأنها "مخيفة بالكامل" و"مدهشة"، وقال إن "تحرك ترامب لعزل مولر يثير الحاجة لتشريع يحمي مولر حالا، ويجب على اللجنة القضائية تمرير القانون، وعلى الكونغرس الموافقة عليه". 

 

   

وينوه التقرير إلى أن تصريحات بلومنثال جاءت بعد تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" جاء فيه أن المستشار القانوني للبيت الأبيض دون ماغان هدد بالاستقالة في حال مضى ترامب وقرر عزل مولر، وذلك في شهر حزيران/ يونيو، ما أجبر الرئيس على التراجع عن قراره. 

ويفيد الموقع بأن بلومنثال يعد من الداعمين لقانون قدمه السيناتور الديمقراطي كوري بوكسر والجمهوري ليندسي غراهام، ويقضي بمصادقة قضاة على أي طلب من وزارة العدل لعزل المحقق الخاص مولر أو محقق خاص آخر، وأي استئناف على القرار يجب أن تبت فيه المحكمة. 

 

وينقل التقرير عن غراهام، قوله العام الماضي: "يقضي مشروع القانون بمراجعة أي قرار لوقف عمل المحقق الخاص، والتأكد من أنه اتخذ للسبب الذي قدم له، وبناء على تنظيمات لا دوافع سياسية، وأعتقد أن هذا يخدم البلد جيدا". 

ويختم "ذا هيل" تقريره بالإشارة إلى أن هناك العديد من مشاريع القرارات قدمت لحماية مولر أو محققين خاصين، ولم يتم التصويت على أي منها.

التعليقات (0)