اقتصاد عربي

وزير سعودي: اتفاق "أوبك" يضيف 25 دولارا لكل برميل نفط

الوزير السعودي قال إن انتعاش أسعار النفط عاد بإيرادات إضافية على ميزانيات الدول المصدرة للنفط- أ ف ب
الوزير السعودي قال إن انتعاش أسعار النفط عاد بإيرادات إضافية على ميزانيات الدول المصدرة للنفط- أ ف ب

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، المهندس خالد الفالح، إن اتفاقية خفض الإنتاج المبرمة بين "أوبك" والمستقلين بقيادة روسيا، أضافت ما لا يقل عن 25 دولارا لسعر البرميل، ما عاد بالفائدة على الدول المصدرة للخام.


وأوضح في تصريحات على هامش مشاركته في منتدى "دافوس" الاقتصادي بسويسرا، أن برميل النفط يتداول حاليا عند مستوى 70.3 دولار، ما يعني أن الأسعار صعدت بنحو 25 دولارا بفضل اتفاقية تقليص الإنتاج، التي دخلت حيز التنفيذ مطلع 2017.


وأكد وفقا لصحيفة "الاقتصادية"، أن انتعاش أسعار النفط عاد بإيرادات إضافية على ميزانيات الدول المصدرة للنفط، وليس على الشركات، مؤكدا أن اقتصادات البلدان النامية وأوروبا وروسيا تنمو من جديد، كما أن الصين تحافظ على معدلات نمو مرتفعة نسبيا، فيما تشهد الهند زخما في النمو.


وتابع: "لذلك أعتقد أن هذا كله جيد لقطاع الطاقة، وأخيرا العالم يشاهد أن التعاون بين روسيا والسعودية يعمل، والأسواق تأخذنا على محمل الجد"، لافتا إلى أن احتياطيات السعودية من النفط تزيد عن 260 مليار برميل، مؤكدا أهمية دور النفط في الاقتصاد العالمي.

 

اقرأ أيضا: أرامكو تبحث التوسع بأمريكا والشورى يدرس طرحها محليا


وأضاف أن "الحديث عن ذروة الطلب على النفط يغفل واقع حاجة العالم إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميا لتلبية زيادة الطلب سنويا، ويضاف لذلك نحو 2.5 مليون برميل لتعويض الانخفاض الطبيعي في الإنتاج العالمي".


وألمح الفالح إلى أن النفط الصخري لن يلبي إلا جزءا بسيطا من هذا الطلب، في مؤشر على ضرورة الاستمرار في قطاع النفط لضمان تلبية الطلب في المستقبل.


وتلعب روسيا والسعودية، أكبر منتجين للنفط في العالم، دورا محوريا في اتفاقية خفض الإنتاج، إذ يعود الفضل لهما في إنجاح الاتفاقية، القاضية بخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل من النفط الخام يوميا.


ومع الإعلان عن الاتفاقية بنهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 ارتفعت أسعار النفط من مستوى 47- 48 دولارا إلى ما يزيد على 70 دولارا، وهو أعلى مستوى تبلغه أسعار النفط منذ نهاية 2014.


وبحسب ما أعلنه أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء فقد عاد ارتفاع أسعار النفط على الميزانية الروسية، بإيرادات إضافية بلغت في 2017 قرابة 800 مليار روبل تساوي نحو 14.28 مليار دولار، في حين أفاد تقرير لوكالة الطاقة العالمية بأن الميزانية الروسية حصدت عائدات إضافية في 2017 تقدر بـ 117 مليون دولار في اليوم.


وسجل الروبل الروسي أعلى مستوى في عامين ونصف العام مقابل الدولار الأمريكي أمس، مدعوما بتخطي أسعار خام برنت مستوى 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ كانون الأول/ ديسمبر 2014.

التعليقات (1)
محمد علي
السبت، 27-01-2018 09:26 ص
معظم شعوب الجزيرة العبريه من اشجع و ابخل و انذل شعوب الارض ،،، و ما يقال و يحكي في القصص و الشعر كلام غير صادق و لامحل له ،،، الاستيلاء على امواال المسلمين من نفط و ثروات ، احتلال بلاد الحجاز و التنفع بالملايارات من الحج و العمرة لجيوبهم الخاصة و ليس لبيت مال المسلمين ،،، التدخل في بلاد المسلمين و قلب انظمة حكم و اشغال حروب و قتل المسلمين في اليمن و مصر و الشام و العراق ،،، و و و ،،، ها هم الان يثبتو للعالم جشعهم و اقتتالهم على الاموال المنهوبه و المسروقه ،،، لعنكم الله من بشر و عصابات صهيونية