سياسة عربية

الظواهري: هذه أسباب فشل الربيع العربي

اتهم الظواهري، جماعات الإسلام السياسي، باستغلال شعار "الإسلام" للفوز بالانتخابات- أرشيفية
اتهم الظواهري، جماعات الإسلام السياسي، باستغلال شعار "الإسلام" للفوز بالانتخابات- أرشيفية
تحدث زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، عن أسباب فشل ثورات الربيع العربي بمنظوره.

وقال الظواهري في كلمة بثتها مؤسسة "السحاب"، الجمعة، إن من أبرز الأسباب لفشل الثورات، هو "غيابُ مطلبِ الجماهيرِ المسلمةِ الدائمِ بتحكيمِ الشريعةِ من شعاراتِ الثورةِ في بدايتِها".

واتهم الظواهري، جماعات الإسلام السياسي، باستغلال شعار "الإسلام" للفوز بالانتخابات، قبل أن تتملص من تحكيم الشريعة.

وأضاف الظواهري أن "من أخطرِ النقائصِ في الثورات، أن القياداتِ التي سارعت بركوبِ موجتِها، كان كثيرٌ منها -إن لم تكنْ أكثرُها- ممن تعايشت لعقودٍ مع الأنظمةِ الفاسدةِ، وشاركت في مجالسِها التشريعيةِ".

واعتبر الظواهري أن منع الصدام بين الشعوب المنتفضة، والأجهزة الأمنية، أدى إلى وأد الثورات، قائلا إن القيادات التي كانت توجه الشباب، نشرت عبارات خادعة، مثل "سلميتنا أقوى من الرصاص"، و"الجيشُ والشعبُ يدٌ واحدةٌ"، مضيفا: "مع أن هذه الجيوشَ المتأمركةَ ما نزلت للشوارعِ إلا لقتلِ الجماهيرِ الثائرةِ، ولكنَّ أكابرَ المجرمين في واشنطنَ لم يصدروا لها الأوامرَ، وأداروا الأزمةَ بالمكرِ والخداعِ".

وأضاف على سبيل المثال: "رأينا في اليمنِ كيف لعِب المالُ الخليجيُ برؤوسِ الأحزابِ السياسيةِ، وكيف أصبح الحوثيون إخوانًا لهم، وكيف عُين نائبُ المخلوعِ مكانَ المخلوعِ، حرصًا على مكاسبِ الدنيا الخسيسةِ".

وتابع: "ونرى اليومَ في الشامِ عبثيةَ الانشقاقِ والاتفاقِ والاقتتالِ وسفكِ الدمِ الحرامِ لمجردِ سرابٍ من التمكينِ المتآكلِ، ورأينا كيف تديرُ الدولُ من خارجِ الشامِ الصراعَ في الشامِ بالتمويلِ والتخويفِ من الإدراجِ على قوائمِ الإرهابِ".

التعليقات (4)
كعسيس نبيل
الأحد، 28-01-2018 10:28 ص
لقد تبين لنا عبر الوقت أن هذا الربيع العربي ماتت فيه او من خلاله الروح المسلم وشهامة ومبادء العرب والمسلمين واحيينا من جهة اخرى الدكتاتوري والقمع....
إلى منير 4
الأحد، 28-01-2018 07:14 ص
و فرضت الدول الغربية حظرا جويا على ليبيا عام 1992 على خلفية حادثة (لوكيربى) ، و أدرجت السودان على قوائم الدول الراعية للإرهاب عام 1995 ، و فرضت عليها عقوبات اقتصادية ، بينما غزت القوات الأمريكية الصومال عام 1993 دعما لأحد أطراف الحرب الأهلية الدائرة هناك ، و التى تسببت فى مجاعة أودت بحياة الآلاف ، و نزوح هائل للسكان خارج الصومال !
مغبون
الأحد، 28-01-2018 04:16 ص
ههههههه الأخرق الكبير لـــ أسامة بن زق هههههههههه
منير
السبت، 27-01-2018 09:42 م
وما اسباب فشل القاعدة ؟!! القاعدة (جبهة النصرة) وداعش كانا ولا يزالان حجة للغرب في مساعدة الانظمة المستبدة والثورات المضادة. ألا يعلم الظواهري ان الاسلان بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ اول مرة المسلمون اليوم لا يعرفون من الاسلام غير الاسم ويحتاجون الى تربية اسلامية على منهاج النبوة قبل ان نعاقبهم بسبب ترك فريضة او ترك سنة او قطع الايدي كما رأينا داعش يفعله باهل السنة. ألا يعلم الظواهري ان القاعدة هي سبب غزو امريكا للعالم الاسلامي؟!!