سياسة عربية

عريقات: قرارات ترامب وصفة لتوسيع العنف في الشرق الأوسط

عريقات اعتبر أن إرساء دعائم السلام في المنطقة يتطلب إنهاء الاحتلال- الأناضول
عريقات اعتبر أن إرساء دعائم السلام في المنطقة يتطلب إنهاء الاحتلال- الأناضول

وصف صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الخطوات الأمريكية الأخيرة بخصوص القدس واللاجئين الفلسطينيين، بأنها "وصفة لتوسيع دائرة العنف في المنطقة".


وقال عريقات في بيان له: "إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، والقول إنه تم إسقاط ملف القدس من المفاوضات، يعتبر وصفة لتوسيع دائرة العنف والفوضى والتطرف، وإراقة الدماء ليس فقط بين الفلسطينيين والإسرائيليين بل وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط".


واعتبر عريقات أن المدخل الوحيد لإرساء دعائم السلام في المنطقة يتطلب "إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتكريس استقلال وسيادة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل" حسب قوله.

 

اقرأ أيضا: عريقات لـ"ترامب": إزاحة القدس ستزيح السلام عن الطاولة

وفي السادس من كانون أول/ ديسمبر الماضي، قرر ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وقال إنه سيقوم بنقل السفارة الأمريكية إليها، وتلا ذلك إعلانه أن الإدارة الأمريكية لن تقدم أي مساعدة مالية للفلسطينيين طالما أنهم لم يعودوا إلى المفاوضات مع إسرائيل، ومؤخرا أعلنت واشنطن تقليص مساهمتها المالية التي تقدمها لوكالة غوث وتشغل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

التعليقات (0)

خبر عاجل