سياسة عربية

بريطانيون يطلقون حملات رفضا لزيارة ابن سلمان

هل تلقى زيارة ابن سلمان مصير زيارة ترامب؟ - جيتي
هل تلقى زيارة ابن سلمان مصير زيارة ترامب؟ - جيتي

أطلق نشطاء ومنظمات بريطانيا؛ حملات تستهدف زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للندن، مطالبين بإلغاء الزيارة، إلى جانب مطالبات بوقف بيع السلاح للسعودية، على خلفية حرب اليمن.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قد أعلنت في 20 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن زيارة مرتقبة لابن سلمان إلى بريطانيا؛ مطلع العام الجاري، دون تحديد تاريخ حتى الآن.

 

اقرأ أيضا: منظمات حقوقية بريطانية تدعو لإلغاء زيارة ابن سلمان (شاهد)

وفي هذا السياق، أطلق ناشطون وسمي "#SaudiPrinceNotWelcome" (الأمير السعودي ليس مرحبا به)و"#StopArmingSaudi" (أوقفوا تسليح السعودية)؛ على تويتر.

وفي سياق متصل، شوهدت شاحنات تجوب شوارع وسط لندن، وتحمل شعارات رافضة لزيارة ابن سلمان.

 

وشاهد مراسل لـ"عربي21" ثلاث شاحنات على الأقل في شارع إدجوار رود (المعروف باسم شارع العرب). وتهاجم الشعارات على الشاحنة ابن سلمان، وتتهمه بارتكاب جرائم حرب.

 

من جهتها، تحدثت منظمة "الحملة ضد تجارة السلاح" عن استخدام التحالف الذي تقوده السعودية قنابل بريطانية؛ في قصف اليمن، ما يتسبب في "أزمة إنسانية". ودعت الحملة لتوقيع عريضة أطلقت على موقع  البرلمان البريطاني بشأن زيارة ابن سلمان.

وتطالب العريضة رئيس الوزراء البريطانية؛ بإلغاء دعوة الزيارة، بحجة سجل السعودية في انتهاكات حقوق الإنسان، معتبرة أن "للنظام السعودي واحدا من أسوأ سجلات حقوق الإنسان في العالم". وأشارت العريضة إلى أن ممارسة "التعذيب والاحتجاز الاعتباطي على نطاق واسع" في السعودية، إلى جانب الإعدامات. كما كررت العريضة الاتهامات للسعودية بشأن حرب اليمن.


والخميس، نفذت منظمات حقوقية ونشطاء في مناهضة الحروب والتسلح، وقفة أمام مقر رئاسة الحكومة البريطانية، احتجاجا على زيارة ابن سلمان. كما سلم وفد من المنظمين مقر رئاسةالوزراء البريطانية؛ رسالة تدعو ماي إلى إلغاء الزيارة، نظرا لـ"مسؤوليته عن جرائم خطيرة جراء الحرب في اليمن والقمع في البحرين وحصار قطر وأماكن أخرى في المنطقة العربية"، بحسب الرسالة.

 

اقرأ أيضا: منظمة تعتبر الترحيب البريطاني بزيارة "ابن سلمان" خرقا جسيما

وعبر الوسمين أيضا، كتب الناشط البريطاني سام والتون على تويتر: "هل أنت سعيد لأن ترامب لن يأتي للمملكة المتحدة؟ حسنا، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد يزور (لندن) في أي وقت. وهو في الحقيقة بدأ حربا ودمر اليمن. وقع العريضة التي تطالب بعدم قدومه".

 

 

Happy #Trump isn't coming to the #UK?

Well #Saudi Crown Prince Mohammed bin Salam is due any day now. And he's actually started a war and destroyed #Yemen.

Sign the petition demanding he not come! #StopArmingSaudi #SaudiPrinceNotWelcome https://t.co/eYcrdJ0iTz

 


كما نشر والتون صورا من الوقفة أمام مكتب رئيسة الوزراء للمطالبة بسحب دعوة ابن سلمان.

 

Well done everyone who made it to Downing Street to hand in a letter demanding that #Saudi Crown Prince Mohammed bin Salam is not invited to London.

This man is so much worse than Trump. He is the Butcher of #Yemen. #SaudiPrinceNotWelcome #StopArmingSaudi pic.twitter.com/VBrTDSblLE

 


 

At Downing Street, telling Theresa May #SaudiPrinceNotWelcome #StopArmingSaudi Add your voice https://t.co/PNGEkA4QXl - and read more here https://t.co/eWYvTbpjz7 pic.twitter.com/woGLwD40PU

 


 

#SaudiPrinceNotWelcome Delegation from anti-war & human rights organisations enter Downing Street to deliver Letter demanding Theresa May withdraws invitation to Saudi Crown Prince to visit Britain. @CAATuk @STWuk @londoncaat @BirdBahrain @WarOnWant @Aohr @GlobalJusticeUK pic.twitter.com/itirL0OMNe

 


من جهة أخرى، تقدم خمسة نواب في البرلمان البريطاني بطلب لمناقشة زيارة ابن سلمان، حيث عبّر النواب أصحاب العريضة (التي تعرف في البرلمان باسم "Early day motion")، عن أسفهم لتوجيه دعوة لابن سلمان، متحدثين عن دوره في حرب اليمن وحصار قطر، إلى جانب التعذيب والإعدامات وانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، ودعم القمع في البحرين، بسحب العريضة البرلمانية.

 

MPs now call on @theresa_may to withdraw her invitation to the #Saudi crown prince MBS#SaudiPrinceNotWelcome https://t.co/0OMsYYMNOf pic.twitter.com/VnBzHoiCbZ

 


 

التعليقات (0)

خبر عاجل