سياسة عربية

وزارة الصحة: توقف العمل بإحدى مستشفيات غزة لنفاد الوقود

توقف تقديم الخدمات الصحية في مستشفى بين حانون التي تقع شمال القطاع- جيتي
توقف تقديم الخدمات الصحية في مستشفى بين حانون التي تقع شمال القطاع- جيتي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الاثنين، توقف العمل في أحد مستشفيات القطاع المحاصر للعام الثاني عشر على التوالي.


ولفت المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة لـ"عربي21"، إلى "توقف تقديم الخدمات الصحية في مستشفى بين حانون الذي يقع شمال القطاع ويقدم خدماته لأكثر من 60 ألف مواطن، وذلك بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في ظل استمرار انقطاع الكهرباء لفترات طويلة".


وأوضح أن "الوزارة ستعمل على تحويل المرضى والمراجعين لهذا المستشفى إلى مستشفيات أخرى؛ وهو ما يفاقم معاناتهم"، محذرا من خطورة استمرار هذه الأزمة على "منظومة العمل الصحي في القطاع، التي تعاني العديد من المشاكل وتفتقد للكثير من المقاومات الضرورية".


ولفت القدرة، إلى أن "الوزارة بحاجة إلى ما بين 1و18 ألف لتر سولار يوميا، للتمكن من تشغيل المولدات في مستشفيات القطاع"، مؤكدا أن "تكلفة ساعة التشغيل الواحدة للمولدات تبلع نحو 2000 دولار".


ويعاني القطاع الصحي في غزة، من نقص حاد في كميات الوقود اللازمة لتشغيل مولدات الكهرباء، الأمر الذي يهدد بوقف العمل في العديد من المراكز الصحية والمستشفيات، وتعطل تقديم الخدمات الصحية، إضافة لنقص حاد في العديد من أصناف الدواء والمستلزمات الطبيبة الضرورية، والتي يصل رصيد بعضها إلى الصفر، وفق القدرة.


ونوه المتحدث باسم الصحة، إلى أن "الوزارة تعاني من توقف نحو 350 جهاز طبي نتيجة عطلها الذي يحتاج إلى صيانة وقطع غيار لا تتوفر في القطاع، ولا يسمح الاحتلال الإسرائيلي بدخولها".


ويشهد القطاع ترديا في مجمل الأوضاع الحياتية، نتيجة الحصار الإسرائيلي، واستمرار الإجراءات العقابية التي فرضتها السلطة الفلسطينية على القطاع، في ظل تعثر المصالحة، وعدم التزام الحكومة الفلسطينية بالقيام بواجباتها تجاه القطاع.

التعليقات (0)