سياسة عربية

تقدم تركي في عفرين والجيش يدعو أهلها للابعتاد عن المسلحين

سيطرت القوات التركية والجيش الحر على جبل برصايا الاستراتيجي - جيتي
سيطرت القوات التركية والجيش الحر على جبل برصايا الاستراتيجي - جيتي

طالب الجيش التركي الثلاثاء المواطنين السوريين في مدينة عفرين شمالي البلاد بـ"الابتعاد عن مقاتلي الوحدات الكردية من أجل سلامتهم"، وذلك في منشورات وزعتها القوات التركية المسلحة على أهالي المدينة.

 

وأكد الجيش في رسالته التي نشرها باللغات العربية والكردية والتركية، أن "مدينة عفرين ستبقي لأهلها"، مضيفا: "لا تسمحوا للإرهابيين باستغلال أبنائكم أو العبث بأسركم ومستقبلكم، فقد حان الوقت لأن نقول كفى للإرهابيين، لنتحد جميعا في وجه الإرهابيين".

 

 

 

تقدم وتعزيزات


ميدانيا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات التركية سيطرت على عدد من القرى الجديدة في منطقة عفرين، وتحاول الالتفاف على قرية معمل أوشاغي، بالتزامن مع قصف مدفعي وجوي.


ويواصل الجيش التركي إرسال التعزيزات العسكرية إلى منطقة الحدود التركية مع سوريا، فيما قصفت المقاتلات والمدفعية التركية، بحسب وكالة الأناضول "المواقع العسكرية للتنظيمات المقابلة لقضائي "ريحانلي" و"خاصّة" بولاية هطاي جنوبي تركيا (..) وتصاعد الدخان تصاعد من مواقع الإرهابيين التي استهدفتها القوات كما سمعت أصوات اشتباكات عقب القصف".

 

في المقابل، أصيب مواطن تركي بجروح في قضاء ريحانلي بولاية هطاي التركية، بعد إطلاق مسلحي "وحدات حماية الشعب الكردية قذيفتين صاروخيتين من منطقة عفرين.


ونقلت وكالة الأناضول عن مراسلها في المدينة قوله إن القصف طال منزلا في ريحانلي، ما أدى إلى إصابة الشخص بجروح، نقل على إثرها إلى المستشفى.


وكانت القوات التركية إلى جانب الجيش السوري الحر، حققت تقدما مهما الأحد الماضي بعد السيطرة على جبل برصايا الاستراتيجي المطل على مناطق واسعة بمحيط عفرين شمال غربي سوريا.


وقام قائد الجيش الثاني التركي وقائد عملية "غصن الزيتون" إسماعيل متين تمل بجولة تفقدية لمواقع تمركز قواته والجيش السوري الحر على الجبل الذي تمت السيطرة عليه بعد معارك مع الوحدات الكردية التي أنشأت فيه تحصينات وشبكة أنفاق كبيرة للتمركز فيه.

 

"لا قتلى مدنيين"

 

إلى ذلك، قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي الثلاثاء، إنّ الجيشين التركي و"السوري الحر" لم يتسببا بسقوط ضحايا من المدنيين خلال عملية "غصن الزيتون" الجارية في الشمال السوري.

جاءت تصريحات جانكلي في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للبرلمان التركي، أطلع فيها النواب على معلومات حول سير العملية العسكرية.

وأكد الوزير التركي أنّ عملية "غصن الزيتون" "لم تلحق أضراراً بالمدنيين، رغم استخدام تنظيم "ب ي د/ بي كا كا" للأهالي دروعاً بشرية"، بحسب تعبيره.

وأضاف أنّه "تمّ تحييد 649 مقاتلا كرديا على الأقل منذ انطلاق العملية قبل عشرة أيام، فيما بلغ عدد قتلى الجيش التركي 5، والجيش السوري الحر 24 قتيلا".

وذكر جانكلي أنّ المقاتلات التركية المشاركة في العملية "استطاعت تدمير 458 هدفاً للتنظيمات التي تصنفها أنقرة إرهابية، بينما استهدفت القوات البرية 4 آلاف و370 موقعا".

 

ويواصل الجيش التركي للأسبوع الثاني عملية "غصن الزيتون" التي يقول إنها تستهدف المواقع العسكرية لـ"تنظيمي "داعش" و"ب ي د (حزب الاتحاد الديمقراطي/ بي كاكا (العمل الكردستاني) الإرهابيين شمالي سوريا".

التعليقات (0)

خبر عاجل