علوم وتكنولوجيا

مختصون يطالبون "فيسبوك" بسحب تطبيق "مسنجر الأطفال"

التطبيق قد يزيد من المدة الزمنية التي يقضيها الأطفال دون الـ13 عاما على أجهزتهم- وكالات
التطبيق قد يزيد من المدة الزمنية التي يقضيها الأطفال دون الـ13 عاما على أجهزتهم- وكالات

حذر مختصون بالصحة النفسية من مخاطر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم دون الـ13، وطالبوا رئيس شركة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ، بوقف تطبيق المحادثات الصوتية للأطفال "مسنجر كيدز".

 

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد دعا أكثر من 110 من المدافعين عن صحة الطفل، مارك زوكربيرغ، إلى أن يسحب تطبيق "مسنجر الأطفال"، والذي يستهدف من هم دون الـ13، محذرين من مخاطر وسائل الإعلام الاجتماعية عليهم.

 

وجاءت هذه الدعوة في رسالة مفتوحة أرسلتها حملة الطفولة الحرة ومقرها ولاية بوسطن الأمريكية، والتي قام بتوقيعها أطباء ومربون وخبراء صحة الطفل.

 

وأشارت الرسالة إلى أن الأطفال الصغار ليسوا على استعداد لأن يكون لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأضاف كاتبو الرسالة أنه "في الوقت الذي يتزايد فيه القلق حول تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على مرحلة المراهقة، فمن غير المعقول تشجيع الأطفال الذين هم في سن ما قبل المدرسة على البدء في استخدام منتج فيسبوك".

 

وحذروا من أن "تطبيق مسنجر للأطفال يمكنه أن يزيد من مدة الوقت الذي يقضيه الأطفال دون الـ13 عاما على أجهزتهم".

 

وقال شيري توركلي وآبي روكفلر موزي، المشاركان في كتابة الرسالة، إنه "في المشهد الذي يتسم بالتكنولوجيا في كل مكان والتي تقوض النمو العاطفي للأطفال، فإن آخر شيء يحتاجه الصغار هو إغراء قوي لنقل صداقاتهم عبر الإنترنت".

 

اقرأ أيضا: "فيسبوك" يشفر المحادثات على تطبيق "ماسنجر"


من جهته قال جوش غولين، المدير التنفيذي لحملة الطفولة الحرة من التجارة: "إنه لأمر مغيظ أن نرى شركة فيسبوك تستهدف الأطفال الصغار، في الوقت الذي تتزايد فيه الأدلة على أن الإفراط في استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية يؤثر سلبا على صحة الأطفال والمراهقين".

 

وكانت شركة "فيسبوك" صرحت بأنها طورت "مسنجر الأطفال" بمساعدة خبراء السلامة على الإنترنت ورابطة الآباء والمعلمين العالمية ومنظمة عائلات النجمة الزرقاء الأمريكية.

 

وأشارت الشركة إلى أن التطبيق مصمم لربط الأطفال بالأقارب والأصدقاء من خلال الرسائل النصية والصور والفيديو تحت مراقبة الآباء.

 

وأطلق التطبيق بشكل مستقل في كانون الأول/ يناير 2017، ويستهدف الأطفال دون سن الـ13 بوجود ضوابط رقابة صارمة من الأهل تشمل الموافقة على طلبات التواصل.

 

التعليقات (0)